الاسئلة الاكثر شيوعا للمحاكم
قيد الدعاوى الجديدة
كيف يمكنني تسجيل دعوى جديدة؟ ▼
معظم الدعاوى يمكن قيدها من خلال الخدمات الرقمية المتوفرة عبر الموقع الإلكتروني لدائرة القضاء-أبوظبي www.adjd.gov.ae والذي يحتوي على نماذج لصحف الدعوى، كذلك يمكن قيد الدعاوى من خلال مكاتب المحاماة المرخصة لدى دائرة القضاء ابوظبي أو عن طريق بعض مكاتب الطباعة المسجلة.
هل هناك رسوم لرفع الدعاوى؟ ▼
تخضع الدعاوى لقانون الرسوم القضائية بإمارة أبوظبي، وتختلف الرسوم بحسب نوع الدعوى والطلبات في حين تعفى بعض الدعاوى من الرسوم القضائية مثل دعاوى النفقة والدعاوى العمالية والملفات التي تعرض على التوفيق والمصالحة والتوجيه الأسري، عند قيد دعوى سيتم إبلاغك بالرسوم قبل استكمال الإجراءات
ما هو المتوقع بعد قيد الدعوى والحصول على رقمها وموعد الجلسة؟ ▼
بعد قيد الدعوى وسداد الرسوم القضائية (إن وجدت) تقوم المحكمة بإخطار الأطراف الأخرى (المدعى عليه) بموعد الجلسة وتفاصيل الدعوى عن طريق الإعلان القضائي، وفي موعد الجلسة الأولى يتم تجهيز كافة المستندات اللازمة من خلال مكتب إدارة الدعوى (قسم التحضير)، واثبات حضور الأطراف أو من يمثلهم (محام أو وكيل) وعرض التسوية او الصلح بين الأطراف في بعض أنواع الدعوى.
تختلف عدد الجلسات من دعوى لأخرى لحين الحصول على حكم قضائي.
وبعض الأنواع من خدمات القيد مثل العرائض في المسائل المستعجلة (نفقة مؤقتة – الحجوزات ومنع السفر) تعرض على القاضي دون تحديد موعد جلسة
كيف يتم الحضور للجلسات؟ ▼
معظم الجلسات يتم عقدها عن بعد بحيث يصلكم رابط للحضور عبر الاتصال المرئي، سيتم التواصل معكم بشأن الترتيبات اللازمة في حال قررت المحكمة المختصة الحاجة لحضوركم الشخصي.
كيف أحصل على طلب مستعجل لحين النظر في ملف الدعوى؟ ▼
تعرف هذه الطلبات غالباً باسم أمر على عريضة أو طلب أمر مستعجل / وقتي، ويمكنك طلبها قبل رفع الدعوى الاصلية بشرط ان تتعهد برفعها خلال مدة محددة (8 أيام).
يمكنك مطالعة الأسئلة الشائعة المتعلقة (بقيد الأوامر على عرائض) لمزيد من المعلومات.
الطلبات بعد الحكم
لقد صدر الحكم لكنه احتوى على غموض وترتبت عليه صعوبة تنفيذ ما جاء في واحد أو أكثر من بنود الحكم الصادر، ما هو الإجراء المتبع؟ ▼
يمكنك التقدم بطلب لقيد ملف لطلبات ما بعد الحكم بمسمى (قيد تفسير الحكم)، وهي خدمة تتيح لأطراف الدعوى الحصول على توضيح من القاضي بشأن مضمون الحكم الصادر في الدعوى.
ما هو التماس إعادة النظر؟ ▼
هو طريق من طرق الطعن الغير عادية في الأحكام القضائية النهائية، يتيح لأحد أطراف الدعوى طلب إعادة النظر في الحكم إذا ظهرت أسباب جديدة او وقائع لم تعرض على المحكمة من قبل، وكان من شانها ان تغير من نتيجة الحكم في أحوال محددة من القانون
ما هي الحالات التي أجاز القانون من خلالها التقدم بطلب (التماس إعادة نظر)؟ ▼
- ذا وقع من الخصم غش كان من شأنه التأثير في الحكم.
- ذا حصل بعد الحكم إقرار بتزوير الأوراق التي بنى عليها أو قضى بتزويرها.
- إذا كان الحكم قد بنى على شهادة شاهد قضى بعد صدوره بأنها مزورة.
- إذا حصل الملتمس بعد صدور الحكم على أوراق قاطعة في الدعوى كان خصمه قد حال دون تقديمها
- إذا قضى الحكم بشيء لم يطلبه الخصوم أو بأكثر مما طلبوا.
- إذا كان منطوق الحكم مناقضًا بعضه لبعض.
- إذا صدر الحكم على شخص طبيعي أو اعتباري لم يكن ممثلا تمثيلا صحيحا في الدعوى، وذلك فيما عدا حالة النيابة الاتفاقية.
- لمن يعتبر الحكم الصادر في الدعوى حجة عليه ولم يكن قد أدخل أو تدخل فيها بشرط إثبات غش من كان يمثله أو تواطئه أو إهماله الجسيم
ما هو طلب الإغفال الذي يقدم بعد صدور الحكم في الدعوى؟ ▼
هو طلب يقدمه أحد أطراف الدعوى إلى المحكمة لطلب استدراك أمر أغفلته المحكمة في حكمها، ولم ترد عليه رفضاً أو قبولاً، على الرغم من أنه طلب صراحة أثناء نظر الدعوى.
كيف يمكنني تقديم طلبات ما بعد الحكم مثل (الإغفال، التماس إعادة النظر، تفسير الحكم)؟ ▼
يمكن ذلك حالياً من خلال مكاتب المحاماة المعتمدة لدى دائرة القضاء - أبوظبي أو عن طريق بعض مكاتب الطباعة المسجلة.
حضور جلسات التقاضي وتداول الدعوى
هل يتوجب علي الحضور الشخصي لجلسات التقاضي؟▼
معظم جلسات التقاضي سوف تعقد عن بعد من خلال تقنية الاتصال المرئي عن بعد، في الحالات الاستثنائية التي تقررها المحكمة، سوف يقوم الموظف المختص بالتواصل معكم لترتيبات الدخول للمحكمة المختصة.
في حال عدم وصول إشعار الحضور لجلسة المحاكمة المرئية، ما هو الإجراء المطلوب ▼
الإجراء المتبع في حال عدم وصول إشعار الحضور لجلسة المحاكمة المرئية:
التأكد من بيانات التواصل المسجلة (مثل رقم الهاتف والبريد الإلكتروني) لدى المحكمة المختصة أو الجهة القضائية، وتصحيحها إذا كان هناك خطأ، عبر التطبيق الذكي أو الموقع الالكتروني.
- - يرجى الانتباه إلى أن تحديث البيانات الشخصية (رقم الهاتف أو البريد الإلكتروني) يؤدي إلى اعتمادها مستقبلاً في إرسال جميع الإشعارات والإعلانات القضائية.
التقدم بطلب الكتروني للحصول على نسخة من رابط الجلسة أو إعادة إرسال الإشعار، وسيقوم الموظف المختص بإرسال رابط الحضور بالتاريخ والوقت المحددين.
كذلك، يمكن لصاحب العلاقة الدخول مباشرة إلى الجلسة من خلال الموقع الرسمي لدائرة القضاء (www.adjd.gov.ae) عبر الخطوات التالية:
- 1. اختيار (الحلول البديلة والمحاكم والتنفيذ)
- 2. ثم (جلسات المحاكم المرئية)
- 3. أدخل رقم القضية أو بيانات الجلسة واتبع التعليمات الظاهرة.
ويُسمح بحضور الجلسة حتى لو لم يتم استلام إشعار الحضور، عبر الدخول المباشر للنظام في موعد الجلسة المحدد.
ماذا أفعل في حال لم أستطع الدخول عبر الرابط؟ ▼
- 1. التأكد من اتصال الإنترنت لديك وأن الجهاز الذي تستخدمه (هاتف، كمبيوتر) يدعم الدخول إلى الجلسات المرئية.
- 2. محاولة الدخول عبر الموقع الرسمي لدائرة القضاء www.adjd.gov.ae، ومن خلاله:
- أ. اختر (الحلول البديلة والمحاكم والتنفيذ)
- ب. ثم (جلسات المحاكم المرئية)
- ت. أدخل رقم القضية أو بيانات الجلسة واتبع التعليمات الظاهرة.
- 3. التواصل مع المحكمة أو الجهة القضائية المختصة فورًا عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني المرفق في إشعارات القضية، وطلب إعادة إرسال الرابط أو تقديم الدعم الفني الفوري.
إذا استمرت المشكلة، يمكن التقدم بطلب الدعم التقني، مع إرفاق صورة من الخطأ.
إذا تم إرسال الإشعار إلى المراجع وقام بتحويل الرسالة إلى محاميه أو وكيله هل يمكن للآخرين استخدام نفس الرابط للدخول إلى الجلسة؟ ▼
نعم يمكن لهم الدخول عبر اتباع خطوات وإجراءات دخول جلسات محاكمات الاتصال المرئي
اضغط هنا
ماهي المدة المحددة التي يجب أن يتم إرسال إشعار للمتقاضين لحضور الجلسات؟ ▼
بشكل عام، ووفقًا للقواعد الإجرائية المعمول بها (قانون الإجراءات المدنية)، يجب أن يتم إرسال إشعار حضور الجلسة إلى المتقاضين قبل موعد الجلسة بمدة كافية لضمان علمهم وإتاحة الفرصة لهم للاستعداد والحضور. والمدة تختلف بحسب نوع القضية والإجراءات، ولكن القاعدة العامة عادةً تكون:
في الدعاوى المدنية والجزائية: يتم تبليغ المتقاضين قبل 3 إلى 7 أيام عمل على الأقل من موعد الجلسة.
في الدعاوى المستعجلة أو المؤقتة (مثل الأوامر على عرائض والمنع من السفر): قد يتم الاكتفاء بإشعار قبل 24 إلى 48 ساعة بحسب طبيعة الاستعجال.
في بعض الحالات الخاصة أو وفقاً لما يحدده القاضي: قد يسمح بتقليل أو تمديد المدة بناءً على الظروف ووسيلة الإبلاغ المستخدمة (يدويًا أو إلكترونيًا).
ماذا يتضمن إشعار حضور جلسة محاكمات الاتصال المرئي عن بعد ▼
- 1.اسم الطرف المعني
- 2.تفاصيل الدعوى/ القضية (رقم القضية، نوعها، المحكمة المختصة).
- 3.موعد الجلسة وتوقيتها بدقة.
- 4.بيانات الجلسة (رقم الاجتماع، كلمة المرور).
- 5.رابط حضور الجلسة عبر الاتصال المرئي.
- 6.البريد الالكتروني للحصول على الدعم الفني في حال مواجهة أي مشكلات تقنية.
كيف يمكن للمتقاضين تقديم مذكراتهم ومستنداتهم في الدعوى قبل الجلسة؟ ▼
يمكن للمتقاضين تقديم مذكراتهم ومستنداتهم في الدعوى قبل موعد الجلسة من خلال الوسائل التالية:
- 1. عبر الرابط المرسل مع إشعار حضور الجلسة، المخصص لإيداع المذكرات والمستندات إلكترونيًا.
- 2. أو عبر طلبات المحاكم الرقمية، وذلك من خلال الضغط على الرابط المخصص للخدمة اضغط هنا
هل يمكن إرفاق مستندات أثناء انعقاد الجلسة؟ ▼
نعم، يمكن للمتقاضين إرفاق المستندات أثناء تداول الجلسة من خلال خاصية المشاركة الفورية.
ومع ذلك، يُفضل إيداع المستندات قبل موعد الجلسة المحدد لضمان اطلاع القاضي وأطراف الدعوى عليها بشكل كامل. كما يمكن تقديم المستندات عبر:
- طلبات المحاكم الرقمية اضغط هنا

- أو وفقاً لتعليمات الموظف المختص خلال الجلسة.
كيف يمكنني التأكد من أن أمين السر قد تلقى مستنداتي أثناء الجلسة؟ ▼
يتم إرفاق المستندات بشكل تلقائي عبر النظام عند تقديمها أثناء الجلسة. وللتأكد من استلامها أو للحصول على مزيد من المعلومات، يمكنكم التواصل مباشرةً مع أمين السر أو المحضر المختص بالجلسة.
كيف يمكن للأطراف معرفة قرار القاضي في الجلسة؟ ▼
عادةً يتم إصدار القرار فوراً في ختام الجلسة المرئية. وفي بعض الحالات، قد يؤجل القاضي إصدار القرار إلى نهاية الجلسة لدراسة الملف بشكل أوسع.
يمكن للأطراف الاطلاع على قرار المحكمة من خلال الوسائل التالية:
- 1. عبر الاشتراك في خدمة الاطلاع على الملف.
- 2. عبر إشعار رسمي من خلال الوسائل المعتمدة (رسالة نصية قصيرة، بريد إلكتروني) .
- 3. أو من خلال خدمة الاستعلام عن القضايا اضغط هنا

كيف يمكنني سداد الرسوم القضائية في حال صدور قرار من المحكمة؟ ▼
عند صدور قرار من المحكمة يستلزم سداد رسوم قضائية، يمكن للمتقاضين السداد عبر الوسائل التالية:
- 1. الدخول إلى التطبيق الذكي / الموقع الالكتروني لدائرة القضاء باستخدام الهوية الرقمية.
- 2. سداد الرسوم إلكترونيًا عبر القنوات المتاحة، والتي تشمل:
الدفع بواسطة بطاقة الائتمان أو الخصم المباشر.
التحويل البنكي إلى الحسابات المعتمدة لدائرة القضاء باستخدام رقم القضية أو رقم الحساب الذكي الخاص بالقضية.
يجب التأكد من سداد الرسوم ضمن المهلة المحددة لتفادي تأخير الإجراءات القضائية أو اتخاذ أي تدابير قانونية إضافية.
كيف يمكنني تقديم المذكرات أو الطلبات أثناء أو بعد تداول الدعوى في المحاكم أو التنفيذ؟ ▼
يمكنك تقديم المذكرات أو الطلبات المتعلقة بملف الدعوى أو القضية (مثل طلبات الشهادات، المذكرات، الصيغة التنفيذية، تعديل مواعيد الجلسات، تصوير الملف، وغيرها) عبر إحدى الوسائل التالية:
- 1. من خلال الخدمات الرقمية المتوفرة على الموقع الإلكتروني لدائرة القضاء – أبوظبي: www.adjd.gov.ae، حيث يمكنك البحث عن رقم الدعوى المطلوب وتقديم الطلب المطلوب بشأنها.
- 2. كما يمكن تقديم الطلبات عبر التطبيق الذكي
أحاول تقديم طلب في دعوى أو ملف تنفيذ، لكنه لا يظهر ضمن قائمة الدعاوى وملفات التنفيذ ما هو الإجراء المتبع؟ ▼
إذا لم تظهر الدعوى أو ملف التنفيذ ضمن قائمة القضايا المرتبطة بحسابك، يمكنك اتباع الخطوات التالية:
- 1. تقديم طلب ربط الدعوى باستخدام خدمة (ربط الدعاوى بحساب الملف الشخصي)، مع العلم أن هذه الخدمة مخصصة للأفراد فقط.
- 2. في حال كونك وكيلًا أو ممثلًا قانونيًا عن شركة، مؤسسة، أو فرد آخر، يمكنك تقديم الطلبات عبر خدمة الوكيل والممثل القانوني المتوفرة على الموقع الإلكتروني لدائرة القضاء – أبوظبي: www.adjd.gov.ae. ، أو التطبيق الذكي.
ما هي اللغة المستخدمة في جلسات المحاكمة المرئية؟ ▼
اللغة العربية هي اللغة الرسمية للمحاكم
أنا لا أتحدث اللغة العربية، كيف يمكنني التواصل في الجلسة المرئية؟ ▼
سفي حال عدم إلمامك باللغة العربية، تقوم دائرة القضاء بالتنسيق لتوفير خدمة الترجمة الشفهية أثناء جلسة التقاضي. ويمكنك أيضًا تقديم طلب إلكتروني مسبق لطلب توفير مترجم، على أن يتم تقديم الطلب قبل موعد الجلسة المحدد لضمان الترتيب اللازم.
تكلفة رسوم الاستعانة بمترجم في جلسة الاتصال المرئي وما هي اللغات المتوفرة؟ ▼
تتوفر معظم اللغات المطلوبة للترجمة في دائرة القضاء – أبوظبي، بما في ذلك لغة الإشارة. وتقوم الدائرة بإجراء الترتيبات اللازمة لتوفير خدمة الترجمة الشفهية بجميع اللغات حسب احتياج الأطراف.
أما بالنسبة لتكاليف الترجمة، فتبلغ: 100 درهم لكل ساعة ترجمة.
تعفى الدعاوى العمالية والجزائية من رسوم الترجمة، وفقًا لما تحدده التشريعات والأنظمة المعمول بها.
كيف يتم سداد تكاليف الترجمة؟ ▼
سوف تحصل على رابط عبر الرسائل النصية القصيرة يحتوي على صفحة دفع، احرص على سداد الرسوم قبل وقت الجلسة بوقت كاف
ما هي طريقة استخدام أنظمة الاتصال المرئي عن بعد لحضور الجلسات؟ ▼
يمكنك الاطلاع على أدلة الاستخدام عبر الرابط التالي
اضغط هنا
ينصح بالدخول إلى الجلسة قبل الموعد المحدد بـ 10 إلى 15 دقيقة للتأكد من الجاهزية الفنية.
كيف أستعد لحضور جلسة مرئية عن بُعد؟ ▼
لضمان حضور الجلسة المرئية بكفاءة واحترام للإجراءات القضائية، يُرجى اتباع التعليمات التالية:
- 1. ارتداء اللباس الرسمي والمحتشم بما يليق بطبيعة الجلسة القضائية.
- 2. الاحتفاظ بأصل بطاقة الهوية الإماراتية لاستخدامها عند الحاجة للتحقق من الهوية.
- 3. استخدام جهاز ذكي أو حاسوب مزوّد بكاميرا وميكروفون يدعمان تقنية الاتصال المرئي.
- 4. تأمين اتصال إنترنت مستقر وسريع لتفادي الانقطاع أثناء الجلسة.
- 5. التأكد من أن الجهاز مشحون بالكامل أو متصل بمصدر طاقة خلال الجلسة.
- 6. التواجد في مكان هادئ وخالٍ من أي شخص غير معني، لضمان سرية الجلسة.
- 7. الالتزام بجميع التعليمات والإرشادات التي يتم توجيهها من قبل المحكمة أو فريق الدعم قبل وأثناء الجلسة.
طلب قيد أمر على عريضة
ما هو طلب قيد أمر على عريضة؟ ▼
هو إجراء قانوني يتيح لأحد طرفي الدعوى التقدم إلى المحكمة بطلب للحصول على إذن لاتخاذ إجراء معين قبل /أثناء سير نظر الدعوى الأصلية. يُقدم هذا النوع من الطلبات عادةً في الحالات الطارئة التي تستدعي تدخلًا سريعًا من القاضي لحماية حق مهدد أو اتخاذ تدبير مؤقت قبل الفصل في أصل النزاع. ينظر القاضي المختص في الطلب ويبت فيه بناءً على الأوراق والمستندات المقدمة دون الحاجة لعقد جلسة مرافعة.
كم تبلغ رسوم طلب قيد أمر على عريضة؟ ▼
تختلف رسوم المحكمة تبعاً لطبيعة ونوع القضية، مع الأخذ بعين الاعتبار:
- 100 درهم للأوامر المتعلقة بدائرة الأحوال الشخصية مع اعفاء الطلبات المتعلقة بالنفقة من الرسوم.
- 300 أمر على عريضة عام
- 400 درهم للمنع من السفر
- 750 - 75000 درهم للحصول على أمر حجز تحفظي
ما المدة التي تستغرقها المحكمة للنظر في الطلب؟ ▼
يصدر القاضي الأمر المستعجل بحلول يوم العمل التالي من تقديم الطلب.
ما الإجراءات اللاحقة بعد نظر المحكمة في الطلب وإصدار الأمر الوقتي؟ ▼
- 1. تنفيذ الأمر الوقتي:
إذا كان الأمر يقبل التنفيذ الفوري (مثل منع سفر أو حجز تحفظي)، يتم تنفيذ الأمر من قبل الجهة المختصة بناءً على نسخة من القرار.
- 2. حق التظلم من الأمر:
للطرف المتضرر من الأمر الوقتي الحق في التظلم أمام المحكمة المختصة خلال المدة القانونية المحددة (عادةً خلال 7 أيام من تاريخ تبليغه بالأمر)، وذلك بطلب إعادة النظر أو إلغائه أو تعديله.
هل هناك موعد نهائي لتنفيذ ما ينص عليه الأمر الوقتي؟ ▼
يجب تنفيذ الأمر الوقتي خلال (15) خمسة عشر يومًا من تاريخ صدوره وإلا سقط الأمر الصادر (انتهى سريانة)، ولا يمنع هذا السقوط من استصدار أمر جديد.
هل هناك أي استثناءات لانقضاء مهلة الخاصة بالأمر الوقتي؟ ▼
نعم، فيما يتعلق بأمر منع السفر المرتبط بالدين:
- 1. إذا لم يقدم الدائن إلى القاضي خلال ثمانية (8) أيام من تاريخ صدور الأمر بالمنع من السفر ما يثبت رفع دعوى موضوعية بالمطالبة بالدين،
- 2. أو إذا لم يباشر الدائن تنفيذ الحكم النهائي الصادر لصالحه خلال ثلاثين (30) يومًا من تاريخ صيرورة الحكم قطعيًا؛
ففي كلتا الحالتين، يسقط أمر المنع من السفر تلقائيًا دون الحاجة إلى تقديم طلب من المدين أو صدور حكم خاص بذلك.
ماذا لو انتهى سريان الأمر الوقتي - هل يمكنني التقدم بطلب جديد؟ ▼
نعم، في حال انتهاء سريان الأمر الوقتي لأي سبب (مثل انقضاء المهلة المحددة أو سقوطه قانونًا)، يمكنك التقدم بطلب جديد لاستصدار أمر وقتي آخر بشأن نفس الموضوع أو موضوع مختلف.
يرجى ملاحظة أنه يتوجب سداد الرسوم القضائية المقررة مرة أخرى عند تقديم الطلب الجديد، وفقًا للأنظمة المعمول بها..
هل يمكن للمطرف المتضرر أن يتظلم من الأمر الوقتي الصادر ضده؟ ▼
يجوز للطرف المتضرر من الأمر الوقتي الصادر ضده أن يتظلم أمام المحكمة المختصة أو القاضي الذي أصدره. ويشترط لذلك ما يلي:
- 1. توضيح أسباب الاعتراض والمستندات الداعمة لذلك.
- 2. تقديم التظلم استقلالاً أو تبعًا للدعوى الأصلي، وفق الإجراءات المتبعة لرفع الطلبات العارضة.
تقوم المحكمة بعد ذلك بنظر التظلم والفصل فيه إما بتأييد الأمر أو تعديله أو إلغائه، بحسب الأحوال وظروف الدعوى.
هل يؤدي قيد التظلم من الأمر الوقتي إلى إيقاف تنفيذ هذا الأمر؟ ▼
الأصل أن الأوامر الوقتية واجبة النفاذ فورًا دون تأخير.
ويجوز للمتظلم أن يطلب من المحكمة أو القاضي، ضمن تظلمه أو بموجب طلب مستقل، وقف تنفيذ الأمر مؤقتًا إلى حين الفصل في التظلم، ويخضع ذلك لتقدير المحكمة بناءً على مبررات جدية.
ماذا لو رفضت المحكمة طلب الأمر على عريضة - هل يمكنني الاعتراض أيضًا ؟ ▼
نعم، يحق للطرف الذي رُفض طلبه الاعتراض على القرار، تمامًا كما يحق للطرف المتظلم من أمر صادر ضده.
يجوز لمقدم الطلب أن يتقدم إلى القاضي بطلب إعادة النظر في القرار الصادر بالرفض، بشرط أن يُرفق بطلبه مستندات أو وقائع جديدة تدعم أساس طلبه وتبرر العدول عن قرار الرفض السابق.
إذا ألغت المحكمة أمرًا وقتياً أصدرته مسبقاً بعد تقديم طلب التظلم، هل يمكن للطرف المعني الطعن في ذلك؟ ▼
يكون الحكم الصادر في التظلم من الأمر الوقتي قابلاً للطعن بالاستئناف فقط.
أما إذا كان الأمر الوقتي قد صدر من محكمة الاستئناف، فإن التظلم يتم أمام هيئة مغايرة لدى ذات المحكمة، ويكون الحكم الصادر عن هذه الهيئة في هذه الحالة نهائيًا وغير قابل للطعن بأي طريق من طرق الطعن.
هل يمكن تقديم أمثلة على الحالات التي تستدعي تقديم طلب لقيد أمر على عريضة؟ ▼
الموضوع:
- 1. رؤية المحضونين/ رؤية الأبناء
- 2. النفقة المؤقتة
- 3. المنع من السفر
- 4. الحجز التحفظي
التنفيذ
ما هي الخطوة التالية بعد حصولي على الصيغة التنفيذية للحكم؟ ▼
يجب التوجه إلى فتح ملف تنفيذ عبر القنوات المتاحة، حيث يُعتبر هذا الملف الوسيلة الرسمية لبدء إجراءات تنفيذ الحكم أو القرار
كيف يمكنني فتح ملف تنفيذ؟ ▼
يمكن التقديم من خلال مكاتب المحاماة أو بعض مكاتب الطباعة المسجلة.
ما هي المستندات المطلوبة لفتح ملف التنفيذ؟ ▼
نسخة من الحكم مذيّلة بالصيغة التنفيذية.
صورة عن بطاقة الهوية الإماراتية.
رقم الحساب البنكي الدولي "الايبان"
أي مستندات داعمة تتعلق بطلب التنفيذ.
ما أنواع الطلبات التي يمكن تقديمها ضمن ملف التنفيذ؟ ▼
طلب الحجز على الحسابات أو الممتلكات
طلب استقطاع من جهة العمل
طلب منع من السفر
طلب مخاطبة جهة خارجية
هل يمكن تنفيذ الحكم في إمارة أخرى أو خارج الدولة؟ ▼
نعم، يمكن نقل ملف التنفيذ وفقًا لقنوات التعاون القضائي بين المحاكم، حسب طبيعة القضية ومكان تنفيذ الحكم
هل يمكنني طلب تقسيط المبلغ أو تأجيل التنفيذ؟ ▼
نعم، يمكن تقديم طلب بذلك مع إرفاق ما يثبت المبررات، ويُعرض الطلب على قاضي التنفيذ للنظر فيه.
هل يمكنني إغلاق ملف التنفيذ؟ ▼
نعم، يمكن إغلاق الملف بناءً على طلب صاحب الحق، أو عند تمام التنفيذ، أو بناءً على صلح موثق.
قيد النزاعات والدعاوى
ما هي قنوات قيد الدعاوى؟ ▼
تختلف قنوات القيد حسب نوع الدعوى، لكن بشكل عام، تتوفر الخيارات التالية:
الموقع الإلكتروني الرسمي لدائرة القضاء – أبوظبي
مكاتب المحاماة المرخصة لدى دائرة القضاء
مكاتب الطباعة المسجلة
إحالة إلكترونية من مراكز الوساطة والتوفيق لبعض الدعاوى المدنية والتجارية، يتبعها رابط سداد إلكتروني مباشر لإتمام القيد بعد الموافقة.
ما هي المستندات المطلوبة لقيد الدعوى؟ ▼
تختلف المستندات حسب نوع الدعوى، لذلك يُوصى بالرجوع إلى دليل الخدمات المتاح عبر:
الموقع الإلكتروني
أو التطبيق الذكي لدائرة القضاء – أبوظبي
وذلك للتعرف على المتطلبات المحددة لكل خدمة أو نوع دعوى.
ما هي الرحلة المتوقعة بعد قيد الدعوى؟ ▼
تمر الدعوى القضائية بعدة مراحل رئيسية، تختلف وفقًا لنوع القضية، وتشمل ما يلي:
- 1. مرحلة قيد الدعوى وسداد الرسوم القضائية بعد الموافقة.
- 2. التحضير أمام محضر الدعوى المختص، ومراجعة الطلبات والمستندات.
- 3. مرحلة التداول، حيث تُعرض القضية أمام القاضي المختص لسماع الأطراف والنظر في النزاع.
- 4. إصدار الحكم القضائي.
- 5. إمكانية الطعن على الحكم، وفقًا للقانون، سواء بالاستئناف أو بالنقض.
- 6. قيد ملف التنفيذ، لبدء إجراءات تنفيذ ما قضى به الحكم أو القرار النهائي.
الحساب المصرفي والآيبان الدولي
لماذا يطلب منك إرفاق شهادة بالحساب المصرفي الدولي وبيانات الحساب في بعض معاملات دائرة القضاء-أبوظبي؟ ▼
لأجل راحتك، لـ
- 1 تسهيل وتسريع صرف المستحقات المالية وتحويل المبالغ المستحقة إلى حسابك المصرفي مباشرة، مثل النفقات أو التعويضات أو المبالغ المحكوم بها.
- 2 ضمان دقة البيانات المصرفية مما يقلل من احتمالية الأخطاء في التحويلات المالية.
- 3 تعزيز الأمان المالي بحماية المعاملات المالية من الاحتيال أو التحويلات غير المصرح بها،
كيف يمكنني تحديث بيانات الحساب المصرفي الدولي الخاصة بي لدى دائرة القضاء-أبوظبي؟ ▼
يمكنك تحديث بيانات حسابك المصرفي الدولي عبر الموقع الإلكتروني لدائرة القضاء – أبوظبي من خلال الخطوات التالية:
- 1. التوجه إلى الخدمات الرقمية.
- 2. اختيار الحلول البديلة والمحاكم والتنفيذ
- 3. اختيار خدمة تحديث بيانات الحساب المصرفي.
- 4. تعبئة البيانات المطلوبة وإرفاق:
شهادة IBAN معتمدة ومختومة من البنك.
صورة من الهوية الإماراتية أو جواز السفر ساري المفعول.
(إن وُجد) نسخة من الوكالة القانونية أو الرخصة التجارية إذا كان الطلب باسم شركة /مؤسسة أو نيابة عن شخص آخر.
أو من خلال التطبيق الذكي من خلال الخطوات التالية:
- 1. بند الخدمات
- 2. خدمات الامانات
- 3. طلب تحديث رقم الحساب المصرفي IBAN
الوصايا المدنية
كيفية إجراءات تسجيل الوصية؟ ▼
يتم تقديم طلب تسجيل وصية لغير المسلمين عبر الموقع الإلكتروني لدائرة القضاء – أبوظبي www.adjd.gov.ae.
يمكن تقديم الطلب من قبل الشخص نفسه (الواصي)، أو من ينوب عنه بموجب وكالة قانونية.
يقوم الموظف المختص بالتدقيق على الطلب.
يتم إرسال رسالة نصية للمتعامل لإبلاغه باعتماد الطلب أو تعديله .
يقوم المتعامل بسداد الرسوم
يقوم المتعامل بحجز موعد لتصديق الوصية عبر الاتصال المرئي، في حال الموافقة، يتم اعتماد الوصية رسميًا وتوثيقها لدى دائرة القضاء.
هل يوجد نموذج للوصية؟ ▼
نعم، النماذج متوفرة باللغتين العربية والإنجليزية، يمكنك الحصول على نسخة
اضغط هنا
هل يمكن الإيصاء بالأموال والأملاك التي هي خارج الدولة؟ ▼
نعم، يمكن الإيصاء بالأموال والأملاك التي هي خارج الدولة.
ما هي إجراءات تنفيذ الوصية؟ ▼
- 1. يتقدم منفذ الوصية بطلب إلى المكتب المختص بدائرة القضاء لطلب وضع الصيغة التنفيذية على الوصية.
- 2. يقوم الموظف المختص بمراجعة الطلب والمستندات المرفقة، لاعتماده مباشرة، أو بطلب تعديل أو استكمال بعض البيانات أو الوثائق قبل الاعتماد.
- 3. يقوم طالب التنفيذ بسداد الرسوم المقررة وفق جدول الرسوم القضائية.
- 4. بعد استيفاء جميع المتطلبات، يقوم المكتب بوضع الصيغة التنفيذية على الوصية، بما يمنحها قوة تنفيذية تتيح مباشرة إجراءات التنفيذ اللازمة.
الزواج المدني
ما هو الزواج المدني؟ ▼
الزواج المدني هو ارتباط قانوني بين رجل وامرأة يتم إبرامه كعقد مدني بحت، دون النظر إلى ديانتهما أو جنسيتهما، وذلك استنادًا إلى أحكام القانون رقم (14) لسنة 2021 بشأن الزواج المدني وآثاره في إمارة أبوظبي.
كيف يمكنني تقديم طلب زواج مدني؟ ▼
خطوات تقديم طلب زواج مدني:
- 1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لدائرة القضاء
- 2. اختيار الخدمة من قائمة "الخدمات الرقمية"، اختر: الحلول البديلة والمحاكم والتنفيذ، ومن ثم طلبات محكمة الاسرة المدنية.
- 3. تعبئة الطلب الإلكتروني، وتحميل الوثائق المطلوبة.
- 4. بعد مراجعة الطلب والموافقة عليه، يتم تحديد موعد لحضور الطرفين أمام الموظف المختص لتوقيع العقد.
- 5. الحضور الشخصي لتوقيع العقد
- 6. استلام شهادة الزواج المدني
- إذا كنت مقيمًا في دولة الإمارات العربية المتحدة، فيرجى الدخول عبر الرابط التالياضغط هنا
- إذا لم تكن مقيمًا في دولة الإمارات (زائر) - يرجى الدخول عبر الرابط التالي اضغط هنا
ما هي شروط الزواج المدني؟ ▼
يجب أن يكون الطرفان أكبر من 18 سنة ميلادية.
يجب أن يتم الزواج بموافقة الطرفين دون إكراه.
عدم وجود صلة قرابة من الدرجة الأولى أو الثانية بين الأطراف (مثل الإخوة والأبناء).
لا يجوز لأحد الطرفين أن يكون مرتبطًا بزواج آخر وقت تقديم الطلب.
الإفصاح عن الحالة الزوجية السابقة (في حال سبق الزواج، يجب تقديم إثبات الطلاق أو شهادة الوفاة للطرف الآخر.)
يجب ألا يتضمن الزواج أي مخالفة للنظام العام أو الشروط المنصوص عليها في القانون
يجب ألا يكون أياً من الطرفين من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة.
هل يجب عليّ أن أكون مقيمًا في الإمارات العربية المتحدة لكي أتزوج زواجا مدنيا؟ ▼
لا يُشترط أن يكون الزوجان مقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة لعقد الزواج المدني في إمارة أبوظبي. بل على العكس، تُرحّب الإمارة بالزوار والسائحين الراغبين في الاستفادة من هذه الخدمة، بغض النظر عن مكان إقامتهم أو جنسيتهم.
يُمكن للطرفين تقديم طلب الزواج المدني عبر الموقع الالكتروني لدائرة القضاء – أبوظبي من أي مكان في العالم. وبعد استكمال الطلب وسداد الرسوم المقررة، يُطلب من الطرفين الحضور شخصيًا إلى أبوظبي لإتمام مراسم الزواج.
توفر هذه الخدمة حلاً قانونيًا معترفًا به دوليًا، يراعي التنوع الثقافي والديني، ويُعد خيارًا مثالياً للأزواج الراغبين في إبرام عقد زواج مدني موثق وقانوني في بيئة عادلة ومحايدة.
لترى كيف يمكنك الاستمتاع بإقامتك في أبوظبي:
اضغط هنا
أين تُقام مراسم الزواج؟ ▼
تُقام مراسم الزواج في محكمة الأسرة المدنية الواقعة في المبنى الرئيس لدائرة القضاء في أبوظبي (بجوار مدينة زايد الرياضية).
ماهي المستندات المطلوبة لإتمام مراسم الزواج؟ ▼
- 1. نسخة من جواز سفر كل طرف.
- 2. نسخة من الهوية الإماراتية لكل طرف (إن وجدت).
- 3. إذا سبق لأحد الطرفين الزواج، تقديم ما يثبت أن مثل هذا الزواج لم يعد قائما (مثل حكم الطلاق أو شهادة الوفاة)
هل يجب أن أحضر شاهد معي؟ ▼
لا يُلزم القانون بإحضار شهود لإتمام عقد الزواج المدني، حيث تُعقد المراسم أمام الموظف المختص بشكل رسمي ومباشر.
هل يُسمح للعروسين بتبادل خواتم الزواج وأن يردد كلاهما عهود الزواج للآخر؟ ▼
يُسمح للزوجين بإقامة طقوس رمزية خلال مراسم الزواج المدني، مثل تبادل الخواتم أو ترديد عهود خاصة، إلا أن ذلك اختياري وليس إلزاميًا. عند وصول الزوجين إلى قاعة عقد الزواج، يُرجى إبلاغ الفريق المختص بتنظيم المراسم مسبقًا برغبتهما في إدراج هذه العناصر ضمن المراسم، وذلك لضمان تنظيمها بالشكل الملائم.
ما هي كلفة الزواج المدني؟ ▼
تبلغ رسوم تقديم طلب الزواج المدني العادي 300 درهم إماراتي، وتشمل مراجعة الطلب وتحديد موعد المراسم حسب المتاح في جدول المحكمة. في حال رغبتك بتسريع إجراءات معالجة الطلب أو تحديد تاريخ محدد لعقد الزواج، يمكنك اختيار خدمة الزواج السريعة مقابل رسوم قدرها 2,500 درهم إماراتي، والتي تتيح أولوية في جدولة المراسم وفق تفضيلاتك.
هل لي أن أقدم اتفاقية ما قبل الزواج؟ ▼
لا يُعد تقديم اتفاقية ما قبل الزواج أمرًا إلزاميًا، إلا أنه يُمكن للزوجين اختيار إبرامها لتنظيم المسائل المالية والقانونية بينهما. توفر المحكمة نموذجًا معتمدًا يُرسل إلى المتقدم بعد تقديم الطلب، وتبلغ تكلفة هذه الخدمة 950 درهمًا إماراتيًا.
• لإرسال الطلب :
اضغط هنا
كم من الوقت تستغرق إجراءات الزواج المدني؟ ▼
تتم معالجة الطلب خلال 10 أيام عمل، وبعد الموافقة وسداد الرسوم، يتم التواصل معك خلال 5 أيام عمل لترتيب موعد المراسم، وستصدر شهادة الزواج مباشرة بعد انتهاء المراسم.
يمكنك اختيار الخدمة السريعة والتي تُعالج الطلب خلال يوم عمل واحد، مع إمكانية اختيار تاريخ ووقت المراسم حسب رغبة الزوجين.
ما هي ساعات العمل التي تتم فيها مراسم الزواج المدني؟ ▼
تقام مراسم الزواج في الأيام والأوقات التالية:
من يوم الاثنين إلى الخميس : 9:00 ص - 1:30 ظهرا
الجمعة: 9:00 ص - 11:30 صلم يعد بإمكاني حضور مراسم الزواج، فماذا أفعل؟
كم من الوقت تستغرق مراسم الزواج المدني؟ ▼
تحرص المحكمة على أن تتم مراسم الزواج المدني في غضون 15 دقيقة، مع الحفاظ على الطابع الرسمي والاحترام الكامل لخصوصية الزوجين.
هل يمكنني التقاط صور اثناء مراسم الزواج المدني؟ ▼
يُسمح بالتقاط الصور خلال مراسم الزواج المدني، كما يُمكن للزوجين إحضار مصور خاص لتوثيق اللحظة، مع الالتزام بتعليمات المحكمة خلال التصوير.
هل يمكنني اصطحاب أفراد أسرتي وأصدقائي إلى مراسم الزواج؟ ▼
يُسمح للزوجين باصطحاب أفراد العائلة أو الأصدقاء لحضور المراسم والمشاركة في هذه اللحظة الخاصة.
ما الذي يجب علي فعله بعد حصولي على شهادة زواجي؟ ▼
بعد استلام شهادة زواجك، ننصح بالتصديق عليها في وزارة خارجية الإمارات.
هل يمكن للمسلم الاستفادة من خدمة الزواج المدني؟ ▼
نعم، يمكن للمسلمين الاستفادة من خدمة الزواج المدني طالما أنهم ليسوا من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة.
لم يعد بإمكاني حضور مراسم الزواج، فماذا أفعل؟ ▼
- 1. إذا لم تتمكن من حضور مراسم الزواج، يجب إخطار المحكمة قبل 24 ساعة على الأقل.
- 2. وإذا رغبت في إعادة جدولة الموعد، ستبذل المحكمة قصارى جهدها لتلبية طلبك وفق الإمكانية المتاحة.
مع الاخذ بعين الاعتبار:
لا تُسترد الرسوم المدفوعة إلا في ظروف استثنائية محدودة جدًا.
في حال عدم الإخطار خلال المدة المحددة، سيلزمك تقديم طلب جديد وسداد الرسوم مرة أخرى
هل يعتبر هذا الزواج قانونياً في بلدي الأصلي؟ ▼
الزواج المدني هو زواج رسمي معتمد من المحكمة، ويتم إصدار شهادة موثقة يمكن تصديقها لدى وزارة الخارجية في دولة الإمارات لاستخدامها دوليًا.
إذا كانت لديك أية استفسارات أو مخاوف بشأن الاعتراف بشهادة الزواج في بلدك، يُنصح بالتواصل مع سفارة دولتك للحصول على التوجيه المناسب.
الطلاق
ما هو "الطلاق بدون ضرر"؟ ▼
الطلاق بدون ضرر هو نوع من الطلاق المدني يُمنح بناءً على رغبة أحد الزوجين دون الحاجة لإثبات وجود خطأ أو ضرر من الطرف الآخر، مثل الإهمال، الخيانة، أو الإساءة.
تُقِرّ محكمة الأسرة وقوع الطلاق استجابةً لطلب الطلاق دون ضرر ، دون الحاجة إلى تقديم أدلة أو مبررات تتعلق بأسباب إنهاء العلاقة الزوجية، وذلك بما يتماشى مع مبادئ الطلاق المدني
من يمكنه التقدم بطلب الطلاق بدون ضرر؟ ▼
1-أن يكون أحد الطرفين على الأقل مقيماً في إمارة أبوظبي.
2- أن يتم عقد الزواج عبر محكمة الأسرة المدنية في أبوظبي..
3-أن يكون الطرفان من حاملي جنسية دولة لا تُطبّق أحكام الشريعة الإسلامية في قوانين الأحوال الشخصية.
بالنسبة للمتقدمين من دول عربية، قد يُطلب تقديم وثيقة رسمية تُثبت ديانة الطرف لضمان توافق الطلب مع متطلبات القانون المدني المعمول به.
كيف يمكنك تقديم طلب الطلاق دون ضرر؟ ▼
لتقديم الطلب، يتوجب زيارة أحد مراكز الطباعة في أبوظبي. اضغط على الرابط التالي لمعرفة مواقع مراكز الطباعة:
مراكز الطباعة
ما هي المستندات المطلوبة لتقديم الطلب؟ ▼
فيما يلي المستندات المطلوبة لتأييد طلب الطلاق بدون ضرر:
1. نسخة من وثيقة الزواج (بالعربية والانجليزية).
2. نسخة من أي أوراق ثبوتية (الهوية الإماراتية وجواز السفر).
ماذا يحدث بعد تقديم طلب الطلاق؟ ▼
- 1. بعد تقديم طلب الطلاق دون ضرر، تقوم المحكمة بمراجعة الطلب. في حال الموافقة، يتم إعلان الطرف الآخر (المدعى عليه) عبر رسالة نصية قصيرة، مع منحه حق الوصول إلى مستندات القضية.
- 2. يُعلن الطرفان كذلك بموعد جلسة إدارة الدعوى (تحضير الدعوى) عبر الرسائل النصية، والتي تهدف إلى التأكد من جاهزية الملف قبل عرضه على القاضي.
- 3. يتعين على الطرفين أو ممثليهم القانونيين حضور جلسة إدارة الدعوى لضمان تسوية النزاع بكفاءة وسرعة.
- 4. بمجرد استكمال هذه الإجراءات، تُحال القضية إلى القاضي المختص للفصل فيها.
ما الحضانة المشتركة؟ ▼
هي نظام قانوني تلقائي يُمنح بموجبه كِلا الوالدين حقوقًا ومسؤوليات متساوية اتخاذ القرارات المتعلقة بالطفل بعد الطلاق أو الانفصال، بحيث يظل الطفل على صلة منتظمة ومتوازنة بكلا الطرفين (كالتعليم، الرعاية الصحية، الإقامة والتنشئة الدينية والاجتماعية).
في حال عدم التوصل إلى اتفاق ودي بين الطرفين، يمكن لأي من الوالدين التقدم بطلب إلى المحكمة، والتي ستُحدد ترتيبات الحضانة بناءً على مصلحة الطفل الفضلى
كيف يمكنني تقديم مطالبة مالية؟ ▼
في حال عدم التوصل إلى تسوية مالية ودية بين الطرفين بعد الطلاق، يمكن لأحد الزوجين التقدم إلى المحكمة بطلب استصدار أمر بشأن الحقوق المالية باستخدام النموذج المخصص لذلك.
يُقدَّم هذا الطلب بعد صدور حكم الطلاق، وتقوم المحكمة بدراسة الطلب والفصل فيه وفقاً لأحكام القانون.
ما هي المدة التي يستغرقها صدور حكم الطلاق؟ ▼
تهدف المحكمة إلى الانتهاء من إجراءات دعوى الطلاق وإصدار الحكم خلال شهر واحد من تاريخ قيد الدعوى، بما يضمن سرعة الفصل وتحقيق العدالة الناجزة للطرفين.
شهادة ميلاد الاجانب
كيف تحصل على شهادة ميلاد لطفل وُلِد خارج إطار الزواج في دولة الإمارات العربية المتحدة؟ ▼
التقدم بطلب لقيد أمر على عريضة باستخراج شهادة ميلاد لمواليد الأجانب ويشترط لذلك أن:
- 1. يكون الطفل قد وُلِد في أبوظبي أو أحد الوالدان مقيم بها.
- 2. يُقرّ الأب والأم بأنهما الوالدان البيولوجيان للطفل.
- 3. يُستصدر أمر من محكمة الأسرة المدنية في أبوظبي بإثبات النسب.
الخطوة 1: تعبئة نموذج طلب إثبات النسب
- يقوم الوالدان بتعبئة نموذج طلب إثبات النسب (PDF).
- يجب على الطرفين التوقيع على الإقرار الموجود في نهاية النموذج.
الخطوة 2: تجهيز المستندات المطلوبة
- إخطار الولادة (من المستشفى أو يُذكر "منزل" في حال الولادة المنزلية).
- صورة من الهوية الإماراتية للأب.
- نسخة من جواز سفر الأب.
- مستندات إضافية قد تطلبها المحكمة (حسب الحالة).
الخطوة 3: تقديم الطلب
- يُقدَّم الطلب مع المستندات عبر مركز طباعة معتمد في أبوظبي، ليُحال بعد ذلك إلى دائرة القضاء.
الخطوة 4: إصدار أمر المحكمة
- تنظر المحكمة في الطلب.
- في العادة، لا يُطلب من الوالدين الحضور شخصيًا، ويصدر الحكم بناءً على المستندات.
الخطوة 5: إصدار شهادة الميلاد
- بعد صدور أمر المحكمة بإثبات النسب، يُقدَّم إلى الجهة الصحية المختصة (مثل دائرة الصحة أو هيئة الصحة – أبوظبي) لإصدار شهادة الميلاد الرسمية
.
يُنصح بتصديق شهادة الميلاد لاحقًا من وزارة الخارجية إذا كانت ستُستخدم خارج الدولة.
حضانة الاطفال
ماذا تعني حضانة الطفل؟ ▼
حقوق ومسؤوليات الوالدين لرعاية أطفالهم والتي تقع على عاتق أحد الوالدين أو كليهما بعد الانفصال أو الطلاق، وتشمل:
- 1. الحضانة القانونية (الوصاية):
حق اتخاذ القرارات المصيرية بشأن تعليم الطفل، علاجه، ودينه
- 2. الحضانة الفعلية (المادية):
تعني مع من يعيش الطفل ومن يُشرف عليه يوميًا
إذا تم الاعتراض على الحضانة المشتركة، على أي أساس سيحدد القاضي ترتيبات حضانة الطفل؟ ▼
إذا تم الاعتراض على الحضانة المشتركة في إطار الزواج المدني (لغير المسلمين) في إمارة أبوظبي، فإن القاضي يحدد ترتيبات الحضانة بناءً على مصلحة الطفل الفضلى، وهي المعيار الرئيسي المعتمد في القانون ، مع الأخذ بعين الاعتبار:
- 1. الاحتياجات الجسدية، العاطفية، والتعليمية للطفل.
- 2. عمر الطفل، جنسه، خلفيته، وأي خصائص أخرى تراها المحكمة ذات صلة.
- 3. رغبات الطفل ومشاعره، إذا تبين للمحكمة أن عمره ونضجه يسمحان بذلك.
- 4. تأثير أي تغيير في بيئة الطفل المعيشية على استقراره ونموه.
- 5. وجود ضرر سابق أو خطر محتمل على الطفل.
- 6. مدى استعداد وقدرة كل من الوالدين على دعم علاقة صحية ومستقرة بين الطفل والطرف الآخر.
ماذا أفعل إذا راودتني مخاوف من سفر الطفل إلى خارج الدولة دون عودة؟ ▼
يمكنك التقدم إلى محكمة الأسرة بطلب منع سفر الطفل مؤقتًا، إذا وُجدت مبررات واقعية تُشير إلى الاشتباه بخطط سفر غير معلنة أو نقل الطفل خارج الدولة دون موافقتك، واشتراط إذن المحكمة في حال السفر خارج الدولة.
ماذا يحدث إذا تعذّر على الوالدين التوصل إلى اتفاق بشأن ترتيبات الحضانة؟ ▼
يمكن لأي منهما التقدم بطلب إلى المحكمة المختصة.
تقوم المحكمة بالنظر في الطلب وتحديد ترتيبات الحضانة استنادًا إلى مصلحة الطفل الفضلى، وعليه يتم تقديم هذا الطلب عبر أحد مراكز الطباعة في أبو ظبي. يمكن العثور على قائمة بمراكز الطباعة :
اضغط هنا