تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
SharePoint

مرحبا بكم في دائرة القضاء في أبوظبي

مرحبا بكم في دائرة القضاء في أبوظبي، يرجى كتابة اسمك والبريد الإلكتروني لبدء الدردشة.

  • logo

شكرا لاتصالكم بنا ، كيف باستطاعتنا مساعدتك اليوم؟

شكرا للدردشة معنا اليوم. نتمنى لك نهارا سعيد. وداعا.

تسجيل الدخول لموظفي

دائرة القضاء - أبوظبي

الدخول الذكي هو الحل الرقمي للوصول إلى

خدمات حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة

أو

تحويل التاريخ

التقويم الهجري

    • عام
    • شهر
    • يوم

التقويم الميلادي

    • عام
    • شهر
    • يوم

الاختصاص الإداري للعمل بالنيابة العامة



هي جزء من السلطة القضائية بالإمارة ينطوي عملها على مباشرة الدعوى الجزائية بالنيابة عن المجتمع والتصرف فيها إما بالإحالة
للمحكمة أو بصدور قرار بحفظها.

​المكتب الفني للنائب العام

هو المكتب المختص بشؤون النيابة العامة وأعضائها وبالأعمال القضائية الإشرافية والإدارية والمالية للنيابة العامة وأنشئ لضمان أداء النيابة العامة لرسالتها على أكمل وجه تحقيقا للعدالة وسيادة القانون تماشيا مع أهداف دائرة القضاء.

المكتب الإداري للنائب العام

يختص بتنظيم كافة المواعيد والمقابلات الخاصة بالنائب العام وكذا المراسلات والمكاتبات التي ترد أو تصدر عن النائب العام و إعداد عن النائب العام و إعداد القرارات الإدارية والكتب الدورية للعرض على سعادة النائب العام .

​إدارة النيابات

وتختص بالتنسيق و الاشراف و التفتيش الاداري على كافة نواحي العمل الاداري بالنيابة العامة بها عدة اقسام تخصصية لضمان الدقة وإحكام الرقابة والارتقاء بمستوى الأداء الاداري بالنيابة العامة .

​نيابة النقض

تختص بتمثيل النيابة لدى محكمة النقض وتقديم مذكرات بالطعون المقدمة للمحكمة وحدد لها القانون اختصاصات معينة بشأن الطعون في المسائل الجزائية والأحوال الشخصية، وهي جزء متمم لتشكيل محكمة النقض الجزائية.

​​نيابة الاستئناف

تختص بتمثيل النيابة لدى محكمة الاستئناف , ومراجعة الأحكام وأوامر الحفظ في قضايا العوارض والإداري وتختص بتحقيق شكاوي المحامين وقد حدد لها القانون اختصاصات معينة بشأن الدعوى الجزائية بالمرحلة الاستئنافية.

​النيابات الكلية

تختص بالتحقيق والتصرف في الجنايات والقضايا الهامة والتدخل في القضايا المدنية الخاصة بعديمي الأهلية والغائبين ..ويتبع هذه النيابة نيابات جزئية تقوم بالإشراف عليها من الناحيتين الفنية والإدارية وتختص بتفتيش السجون وترفع تقارير بشأنها للمكتب الفني . والنيابات الكلية في إمارة أبوظبي هي نيابة أبو ظبي الكلية ونيابة الرحبة و نيابة بني ياس و نيابة الاموال والعين الكلية و الظفرة الكلية .

النيابات الجزئية

يعود إنشاؤها لتسهيل التقاضي وعملية اللجوء إلى المحاكم على القاطنين في المناطق نائية أو المناطق ذات الكثافة السكانية وهذا النوع يختص بجميع أنواع الجرائم وهي تابعة للنيابة الكلية ولا يتبعها نيابات أخرى ولا تختص بالتصرف في الجنايات من أمثلتها نيابة الرويس ونيابة اليحر ونيابة الوجن.

​نيابات متخصصة


من حيث نوع الجريمة
وهي تعنى بالتحقيق والتصرف في نوع معين من الجرائم مثل نيابة الأموال ،نيابة المرور ،نيابة البلدية ، نيابة الجنسية والإقامة ، نيابة عمال الخدمة المساعدة ، نيابة الخدمة المجتمعية و نيابة السياحة وهي تتبع النيابات الكلية عدا نيابة الإعلام فهي تابعة للنائب العام .

من حيث الاشخاص
( نيابة الأسرة ) وهي تعنى بالتحقيق والتصرف في كافة جرائم الجنح الواقعة داخل نطاق الأسرة الواحدة أو التي يرتكبها من الأحداث ، وتتبع النيابة الكلية


توجد 6 نيابات كلية 16 نيابة جزئية في مدينة أبوظبي، ومنطقتي العين والظفرة.
ووفقاً للاستراتيجية الجديدة لدائرة القضاء، تعمل النيابة العامة وفق منهجية تتطور باستمرار تسعى إلى دعم المجتمع وحمايته، وخصوصاً تعزيز ثقافة الشباب والناشئين، بما يصون حياتهم ومستقبلهم

شاركنا