تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

تسجيل الدخول لموظفي

دائرة القضاء - أبوظبي

إن دائرة القضاء-أبوظبي تولي أهمية بجميع الشكاوى والمقترحات أو الثناء التي يقدمها المتعاملين وتعتبرها فرصة لتحسين جودة الخدمات المقدمة استجابة لتطلعات مختلف فئات المتعاملين وانطلاقاً من قيم الدائرة في خدمة الجمهور والاهتمام بالمتعاملين وانسجاماً مع رؤية الدائرة القائمة نحو التميز والفعالية في نظام قضائي مستقل وتقديم خدمات عدلية عالمية الجودة، حيث تهدف هذه السياسة إلى توضيح قنوات تقديم الشكاوى والمقترحات والثناء وآلية التعامل معها والمدة الزمنية المتوقعة للإنتهاء منها.


تعريفات عامة:

  • الشكوى: شكوى من المتعامل يعبر من خلالها عن عدم رضاه عن الإجراءات أو المعاملات أو أسلوب تقديمها.
  • المقترح: تقديم أفكار جديدة أو تطويرية ذات نتائج إيجابية ملحوظة تضيف قيمة معنوية، مادية أو تحسينية عل الخدمات المقدمة من الدائرة.
  • الثناء: شكر أحد المتعاملين عن خدمة أو سلوك موظف بدائرة القضاء.

 

القنوات المتاحة لتقديم الشكاوى والمقترحات والثناء:


مركز اتصال دائرة القضاء 
الموقع الإلكتروني والتطبيق الذكي 
البريد الإلكتروني الخاص بالشكاوى   e.complain@adjd.gov.ae 
مركز اتصال حكومة أبوظبي
صندوق الشكاوى والمقترحات والثناء
البريد الإلكتروني لدائرة القضاء    info@adjd.gov.ae
الحضور الشخصي 
حسابات الدائرة في وسائل التواصل الإجتماعي


آلية التعامل مع الشكاوى الإدارية:

1.   يقوم المتعامل بتقديم الشكوى من خلال القنوات المتاحة مع ضرورة ذكر البيانات المطلوبة وأرقام التواصل.

2.  يتم تسجيل الشكوى في النظام وإحالتها إلى الإدارة المعنية.

3.  يتلقى المتعامل تأكيداً باستلام الشكوى.

4.  يقوم فريق مختص ببحث الشكوى من خلال التواصل مع مقدم الشكوى والموظف أو الإدارة المشكو في حقها إذا تطلب الأمر.

5.  يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة حال ثبوت صحة الشكوى وذلك وفق الأنظمة والقوانين المعمول بها في الدائرة.

6.  تقوم الإدارة المعنية بالاتصال هاتفياً مع المتعامل وإبلاغه بما تم لحل الشكوى.

7.  يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بحسب دليل الشكاوى والمقترحات والثناء في حكومة أبوظبي في حال عدم الرضا عن الحل.

8. يتم إجراء مراجعة منتظمة لكافة الشكاوى وتحليلها ودراستها، وبيان فرص التحسين والتطوير المتصلة بها ومتابعتها مع وحدات العمل المعنية بتلك الفرص من قبل إدارة التخطيط الإستراتيجي والتطوير المؤسسي، على أن ترفع تقارير دورية بها إلى الإدارة العليا.

 

المدة الزمنية المتوقعة للتصرف في الشكوى:

1.  شكوى اعتيادية: 3 أيام عمل.

2.  شكوى معقدة: 5 أيام عمل.
   *قيد تزيد المدة عن الأوقات المحددة بحسب ظروف الشكوى.

 

آلية التعامل مع المقترحات:

1.   يقوم المتعامل بتقديم المقترح من خلال القنوات المتاحة مع ضرورة ذكر البيانات المطلوبة وأرقام التواصل.

2.  يتم تسجيل المقترح في النظام المخصص.

3.  يتلقى المتعامل تأكيداً باستلام المقترح.

4.  يتم التواصل مع المتعامل إذا تطلب الأمر للحصول على تفاصيل إضافية للمقترح.

5.  يتم إحالة المقترح إلى الإدارة المعنية لدراسة إمكانية تطبيقه، وإعداد تقرير للإدارة العليا بشأن الآليات والمدة الزمنية لتطبيقه وتنفيذه، وذلك وفق معايير وضوابط محددة تتضمن تقييم تلك المقترحات، وذلك بواسطة إدارة التخطيط الاستراتيجي والتطوير المؤسسي.


 يتم استلام المقترح في نفس الوقت، ويتم تحديد مدة التصرف فيه وفق خطة العمل التي يحددها الفريق المكلف.

 

آلية التعامل مع الثناء:

1.  يقوم المتعامل بتقديم الثناء من خلال القنوات المتاحة مع ضرورة ذكر البيانات المطلوبة وأرقام التواصل.

2.  يتم تسجيل الثناء في النظام المخصص.

3.  يتم إبلاغ الموظف وإدارته بالثناء.

4. يتم تكريم الموظفين وفق الآلية المعتمدة لدى الدائرة.


  يتم استلام الثناء في نفس الوقت، ويتم إبلاغ المعنيين به خلال 3 أيام عمل.