النيابات

النيابة العامة

هي جزء من السلطة القضائية بالإمارة ينطوي عملها على مباشرة الدعوى الجزائية بالنيابة عن المجتمع والتصرف فيها إما بالإحالة للمحكمة أو بصدور قرار بحفظها .

وقد تشكلت النيابة العامة في إمارة أبوظبي بموجب القانون رقم 23 لسنة 2006 الخاص بدائرة القضاء وجرى تنظيمها في العام 2007 استنادا إلى القرار رقم 22 الذي أصدره سمو الشيخ منصور بن زايد أل نهيان رئيس دائرة القضاء والذي اشتمل على إعادة تنظيم النيابات الموجودة و تشكيل نيابات جديدة .

وتباشر النيابة العامة اختصاصاتها حيال الدعوى الجزائية بوصفها نائبة عن المجتمع والممثلة للحق العام ، وتسعى لتحقيق العدالة وموجبات القانون .

وتختص النيابة العامة دون غيرها بتحريك الدعوى الجزائية وذلك بإجراء التحقيق حيث تتولى سلطتي التحقيق والاتهام وإحالة المتهم إلى المحكمة المختصة إذا ما ثبت تورطة في الجريمة وتباشر النيابة العامة الدعوى الجنائية بمتابعة سيرها أمام المحاكم حتى يصدر فيها حكم بات أو بصدور قرار بحفظ الأوراق .

و تنهض النيابة العامة بكافة الاختصاصات الأخرى التي تنص عليها القوانين أو تقتضيها وظيفتها الإدارية ومن ضمنها الإشراف على المنشآت العقابية وأماكن الحبس الاحتياطي والحجز، و منح الإذن لرجال السلطة العامة بالاتصال بالمحبوسين احتياطياً داخل المنشأة العقابية، وتنفيذ القرارات والأحكام الصادرة في الدعوى الجزائية ،و التدخل النيابة في الدعاوى المدنية والأحوال الشخصية الخاصة بعديمي الأهلية وناقصيها والغائبين والمفقودين والأوقاف الخيرية والوصايا والهبات ودعاوي رد القضاة وأعضاء النيابة.. ألخ.

وتتشكل النيابة العامة من : النائب العام و المحامون العامون الأول و المحامون العامون و رؤساء النيابات و ووكلاء النيابة . وهم متدرجون في ترتيبهم الوظيفي ولبعضهم سلطة رئاسية على بعض وتخول هذه السلطة الرقابة والإشراف من جانب الرؤساء على المرؤوسين .

النائب العام على قمة التشكيل القضائي للنيابة العامة وهو الأصيل في مباشرة اختصاصات النيابة العامة أما سائر أعضائها فهم تابعون له بترتيب درجاتهم ويباشرون اختصاصاته بالوكالة المفترضة عنه وله حق الإشراف القضائي والإداري عليهم جميعاً .

المحامون العامون ورؤساء النيابات : يباشر المحامي العام الأول فضلا عن الاختصاصات المقررة قانونا ما يفوض فيه من النائب العام ويباشر المحامي العام الأول والمحامون العامون ورؤساء النيابة كل في دائرة اختصاصه كافة الاختصاصات العادية المخول للنائب العام في رفع الدعوى الجزائية ومباشرتها وهم يقومون بذلك من خلال ما يجرونه من تحقيقات أو التصرف في الدعاوى الجزائية أو تمثيل النيابة أمام المحاكم والمرافعة والطعن علي الإحكام وغير ذلك بموجب وكالة قانونية مفترضة . ويختص المحامون العامون بما يلي :

  1. تمثيل النيابة العامة أمام محكمة النقض والتوقيع علي تقرير الطعن ومذكرة أسباب الطعن بالنقض.
  2. رفع الدعوى الجزائية في قضايا الجنايات أو إصدار الأمر بأن لا وجه لإقامة الدعوى الجزائية فيها .
  3. تمثيل النيابة العامة في جلسات المحاكمة التأديبية للقضاة وأعضاء النيابة .

ويختص رؤساء النيابة بذات الاختصاصات المشار إليها عدا ما ورد منها في البند الأخير .

وكلاء النيابة :يختصون بمباشرة التحقيق والتصرف والادعاء في القضايا الجزائية بأنواعها بصفتهم وكلاء عن النائب العام وهم أول أعضاء السلطة القضائية اللذين يتعاملون مع الجمهور مباشرة إذ يمارسون عملهم في تحقيق الوقائع المبلغ عنها ويسبغون عليها التكييف والوصف القانوني المناسب قبل التصرف فيها بإرسالها - إذا كانت جناية - إلى رئيس النيابة بمشروع أمر إحالة لمحكمة الجنايات وقائمة بأدلة الثبوت أو بمذكرة بالرأي لاستبعاد شبهة الجناية أو الأمر بان لا وجه لإقامة الدعوى الجزائية وأما إذا كانت الواقعة تشكل جنحة وترجحت فيها كفة الإدانة فيأمر بإحالتها لمحكمة الجنح أما إذا توافرت فيها مبررات الحفظ فيأمر بحفظها .

المكتب الفني للنائب العام

هو المكتب المختص بشؤون النيابة العامة وأعضائها وبالأعمال القضائية والإشرافية والإدارية والمالية للنيابة العامة وأنشئ لضمان أداء النيابة العامة لرسالتها على أكمل وجه تحقيقا للعدالة وسيادة القانون تماشيا مع أهداف دائرة القضاء.

نيابة النقض

تختص بتمثيل النيابة لدى محكمة النقض وتقديم مذكرات بالطعون المقدمة للمحكمة وحدد لها القانون اختصاصات معينة بشأن الطعون في المسائل الجزائية والأحوال الشخصية، وهي جزء متمم لتشكيل محكمة النقض الجزائية.

نيابة الاستئناف

تختص بتمثيل النيابة لدى محكمة الاستئناف , ومراجعة الأحكام وأوامر الحفظ في قضايا العوارض والإداري وتختص بتحقيق شكاوي المحامين وقد حدد لها القانون اختصاصات معينة بشأن الدعوى الجزائية بالمرحلة الإستئنافية.

النيابات الكلية

تختص بالتحقيق والتصرف في الجنايات والقضايا الهامة والتدخل في القضايا المدنية الخاصة بعديمي الأهلية والغائبين ..ويتبع هذه النيابة نيابات جزئية تقوم بالإشراف عليها من الناحيتين الفنية والإدارية وتختص بتفتيش السجون وترفع تقارير بشأنها للمكتب الفني . والنيابات الكلية في إمارة أبوظبي هي نيابة أبو ظبي الكلية والعين الكلية و الطفرة الكلية .

النيابات الجزئية

تختص بالتحقيق والتصرف في قضايا الجنح عموما وهي على نوعين :

  1. نيابات جزئية يعود إنشاؤها لتسهيل التقاضي وعملية اللجوء إلى المحاكم على القاطنين في المناطق نائية أو المناطق ذات الكثافة السكانية وهذا النوع يختص بجميع أنواع الجرائم عدا ما تختص به النيابات المتخصصة وهي تابعة للنيابة الكلية ولا يتبعها نيابات أخرى ولا تختص بالتصرف في الجنايات من أمثلتها نيابة الرويس ونيابة اليحر ونيابة الوجن.
  2. نيابات جزئية متخصصة : وهي تنقسم إلى قسمين
    • متخصصة من حيث نوع الجريمة : وهي تعنى بالتحقيق والتصرف في نوع معين من الجرائم مثل نيابة الأموال ،نيابة المرور ،نيابة البلدية ، نيابة الجنسية والإقامة وهي تتبع النيابات الكلية عدا نيابة الإعلام فهي تابعة للنائب العام .
    • متخصصة من حيث الأشخاص : ( نيابة الأسرة ) وهي تعنى بالتحقيق والتصرف في كافة جرائم الجنح الواقعة داخل نطاق الأسرة الواحدة أو الواقعة من الأحداث ، وتتبع النيابة الكلية .

توجد 5 نيابات كلية 18 نيابة جزئية في مدينة ابوظبي – ومدينة العين – والمنطقة الغربية

ووفقاً للإستراتيجية الجديدة لدائرة القضاء، تعمل النيابة العامة وفق منهجية تتطور باستمرار تسعى إلى دعم المجتمع وحمايته، وخصوصاً تعزيز ثقافة الشباب والناشئين، بما يصون حياتهم ومستقبلهم

 
 

امارة أبوظبي

دائـــرة القضـــاء

عرض موقع الهاتف المحمول
© جميع الحقوق محفوظة لدى دائرة القضاء– إمارة أبوظبي 2016