الأخبار

 دائرة القضاء في أبوظبي تنظم ورشة عمل «الحقوق الرياضية للمعاقين وحقوق الطفل في التشريعات الرياضية»

 

أبوظبي 27 ديسمبر 2015

نظم قطاع الاتصال المؤسسي والتعاون الدولي بدائرة القضاء في إمارة أبوظبي ورشة عمل تحت عنوان «الحقوق الرياضية للمعاقين وحقوق الطفل في التشريعات الرياضية»، وذلك في إطار الدور التوعوي لمكتب حقوق الإنسان التابع لدائرة القضاء في نشر التوعية حول حقوق أكثر الفئات حاجة لحماية المشرع والمجتمع، والمتمثلة بالطفل والمرأة والمعاقين. وحضر الندوة التي أقيمت في القاعة النموذجية بمقر الدائرة الرئئيسي في أبوظبي سعادة المستشار علي محمد البلوشي النائب العام لإمارة أبوظبي، وسعادة عارف العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي، إضافة إلى ممثلين لعدد من الجهات والهيئات المعنية.

وفي افتتاح الورشة أكد سعادة المستشار علي الشاعر سلطان الظاهري مدير إدارة التفتيش القضائي، أن التشريعات الرياضية في الدولة كفلت حقوق كل من فئتي المعاقين والأطفال، وأحاطتهما بالحماية اللازمة، حيث أعطت لهما الحق في ممارسة الألعاب الرياضية والمشاركة في المسابقات الملائمة لهما. مشيرة إلى أن دائرة القضاء وإيماناً منها بأهمية الرياضة في المجتمعات، أصدرت سلسلة التشريعات الرياضية التي ضمت حتى الآن ثلاث اصدارات هي، التشريعات الرياضية العامة، والتشريعات الرياضية ذات الصلة بكرة القدم، والتشريعات الرياضية المنظمة لسباقات الهجن.

كما تضمنت الورشة ورقة عمل قدمتها عاليا الكعبي مدير نيابة الأسرة، القت خلالها الضوء على حقوق الطفل في التشريعات الرياضية، وأشارت بشكل خاص إلى قانون تنظيم سباق الهجن الذي جرم استخدام الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عام في هذه السباقات، ووضع عقوبة تصل إلى الحبس ثلاث سنوات وغرامة 50 ألف لمرتكبي هذه الجريمة مع مضاعفة العقوبة في حال العود. كما تطرقت مديرة نيابة الأسرة إلى ضرورة تضمين قانون الطفل الذي يجري إعداده حالياً نصوص حول كفالة الحقوق الرياضية للطفل.

من جهتها تناولت عاتقة الكثيري وكيل نيابة أول في نيابة العين، الحقوق الرياضية للمعاقين، مشيرة إلى أهمية الرياضة في تحقيق اندماج هذه الفئة في المجتمع، وأوضحت أن القانون الاتحادي في شأن حقوق المعاقين ينص وبوضوح على حق المعاق في المشاركة في الحياة الثقافية والرياضية والترفيهية، كما أن دولة الإمارات من الدول الموقعة على اتفاقية حقوق المعاقين والتي تنص في المادة 30 منها على كفالة مشاركة المعاق في الحياة الثقافية وأنشطة الترفيه والتسلية والرياضة.

 
 

امارة أبوظبي

دائـــرة القضـــاء

عرض موقع الهاتف المحمول
© جميع الحقوق محفوظة لدى دائرة القضاء– إمارة أبوظبي 2017