الأخبار

 

دائرة القضاء في أبوظبي تفتتح مكتب للمساعدات القانونية في مقرها في محكمة اليحر

 

أبوظبي 30 مارس 2015  

 

افتتحت دائرة القضاء بأبوظبي قسم المساعدات القانونية في مقر محكمة اليحر، وذلك في إطار تحقيق استراتيجية الدائرة في سهولة الوصول الشامل للخدمات القضائية والعدلية، ومنها فتح أفرع لمكاتب المساعدات القانونية في مختلف مقار المحاكم، والتي تقدم خدمة المساعدة القانونية المجانية لغير ميسوري الحال والتوجيه والإرشاد القانوني المحايد لمراجعي دائرة القضاء لدعم حقهم في سهولة الوصول إلى العدالة، سواء قبل رفع الدعوى أو خلالها مهما كان مركزهم القانوني فيها. ويعتبر هذا الفرع هو الرابع بعد افتتاح مكتب المساعدات القانونية الأول مطلع 2012 في المقر الرئيس للدائرة في العاصمة، وافتتاح المكتب الموجود بمقر محكمة العين في عام 2013، ومكتب المساعدات القانونية في المنطقة الغربية خلال العام الماضي.

 

وأكدت دائرة القضاء أن افتتاح الفرع الجديد لقسم المساعدات القانونية هو خطوة جديدة نحو تجسيد جهودها الرامية إلى تحقيق قضاء عادل ناجز وخدمات قانونية تكسب ثقة المجتمع وتحقق العدالة لجميع الفئات بحيث لا تحول الظروف المالية دون حصول الفرد على حقه بالتقاضي أمام المحاكم أو بالحصول على المساعدة القانونية. مشيرة إلى أن قسم المساعدات القانونية في محكمة اليحر سيقدم خدمات التوجيه والإرشاد القانوني لكافة مراجعي الدائرة سواء ذلك بحضورهم شخصياً أو عبر الاتصال بالهاتف أو من خلال البريد الالكتروني أو الفاكس. وتقدم الدائرة خدمات المحاماة وسداد أمانات الخبرة وتتحمل نفقات الإعلان بالنشر لغير ميسوري الحال ، وذلك وفقاً لمعايير الاستحقاق المتمثلة في جدية الطلب ومعيار الدخل.

 

وكانت دائرة القضاء بدأت تفعيل قسم المساعدات القانونية خلال النصف الثاني من 2011 ضمن مرحلة استعدادية استمرت حتى مطلع العام 2012 ، واقتصر عمله في المرحلة الأولى على استقبال الحالات التي يثبت استيفاؤها لاستحقاق الحصول على المساعدة بناء على عدة معايير من بينها عدم العمل أو فقد الوظيفة أو عدم المقدرة المالية، وفي المرحلة الثانية والتي بدأت في يناير من العام 2012 تم تفعيل جميع خدمات القسم، كما قامت الدائرة عام 2013 بالتعاقد مع عدد من مكاتب المحاماة لتقديم خدماتهم لغير ميسوري الحال من مراجعي قسم المساعدات القانونية على أن تقوم الدائرة بتحمل أتعاب المحاماة الناتجة عن تنفيذ تلك العقود.

 

 

 
 

امارة أبوظبي

دائـــرة القضـــاء

عرض موقع الهاتف المحمول
© جميع الحقوق محفوظة لدى دائرة القضاء– إمارة أبوظبي 2017