الأخبار

نيابة الأموال في أبوظبي تأمر بحبس أسيوي عرض رشوة على موظفة لتساعده في فتح ملفي قيادة غير قانونيين

أبوظبي 27 مايو 2013

أمرت نيابة الأموال في أبوظبي بحبس أسيوي على ذمة التحقيقات في قضية عرض رشوة على موظف عام بإدارة تراخيص الآليات والسائقين في شرطة أبوظبي، وذلك مقابل مساعدته على فتح ملف ترخيص لاثنين من أصدقاءه بالمخالفة لأحكام القانون، حيث أنهما ينتميان إلى الفئات المهنية التي لا يسمح لها بالحصول على رخصة قيادة.

وكانت تحقيقات نيابة الأموال أسفرت عن أن موظفة لدى إدارة تراخيص الآليات والسائقين في أبوظبي أبلغت عن تلقيها عرض رشوة من أسيوي طلب منها التدخل لدى المسئولين لانجاز معاملتين فتح ملف ترخيص قيادة لاثنين من أصدقاءه بالمخالفة للقانون حيث أنهما ينتميان لفئات مهنية يحظر حصولها على تراخيص قيادة وذلك مقابل 2800 درهم بواقع 1400 لكل معاملة. كما اعترف المتهم بأنه عرض الرشوة على الموظفة الشاكية، ولكنه أكد أنه كان ينوي الاحتيال عليها وحثها على مساعدته ثم التهرب من تسليمها المبلغ المتفق عليه بادعاء عدم توفره وطلب الإمهال.

من جهة أخرى أشاد مصدر مسئول في مكتب سعادة النائب العام لإمارة أبوظبي بسلوك الموظفة التي قامت بإبلاغ جهة عملها عن عرض المتهم مما ساعد على ضبطه، حيث أن اكتفاء بعض الموظفين بالرفض دون الإبلاغ عن الواقعة هو سلوك سلبي يؤدي عادة إلى محاولة الراشي مع موظف آخر قد يوافق على العرض، وأكد المصدر أن إبلاغ الموظفين عن مثل هذه الوقائع هي مشاركة إيجابية من قبل الموظفين في محاربة الفساد الإداري والوصول إلى أعلى درجة ممكنة من الشفافية في تعاملات الدوائر الرسمية. موضحاً أن القانون يعاقب كل من يعرض الرشوة على موظف عام بالسجن مدة تصل إلى خمس سنوات ولا تقل عن ثلاثة، مع الإبعاد عن الدولة بالنسبة للمتهمين الأجانب.  

 
 

امارة أبوظبي

دائـــرة القضـــاء

عرض موقع الهاتف المحمول
© جميع الحقوق محفوظة لدى دائرة القضاء– إمارة أبوظبي 2017