الأخبار

دائرة القضاء في أبوظبي تشارك في أعمال قمة القانون العالمية بلندن

 

أبوظبي 24 فبراير 2015

 

تشارك دائرة القضاء بأبوظبي في أعمال قمة القانون العالمية التي انطلقت أمس في العاصمة البريطانية لندن، وتتواصل فعالياتها على مدى ثلاثة أيام، ويمثل دولة الإمارات في القمة وفداً رفيع المستوى برئاسة سعادة المستشار يوسف سعيد العبري وكيل دائرة القضاء، وسعادة المستشار على محمد البلوشي النائب العام لإمارة ابوظبي، و المستشار علي الشاعر مدير ادارة التفتيش القضائي. و صلاح خميس الجنيبي مدير قطاع الاتصال والتعاون الدولي.

 

وأكد سعادة المستشار العبري أن دائرة القضاء في أبوظبي تشرف بحضور هذا المحفل العالمي، الذي يزخر بالقيادات القانونية من مختلف دول العالم، مشيراً إلى المستجدات والتحديات التي تمر بالعالم وضروة توحيد الرؤى القانونية عالمياً للتصدي لهذه المتغيرات بكفاءة، والاستفادة من الخبرات المختلفة في هذا المجال، وأوضح وكيل دائرة القضاء أن العالم أصبح أكثر تداخلاً، مما أدى إلى انتشار الجرائم العابرة للحدود، ومن أبرزها الإرهاب والجرائم الاقتصادية والاتجار بالبشر، وأصبح التنسيق بين الجهات القانونية في العالم ضرورة حتمية تفرضها المحافظة على المصالح وحماية المنجزات، متجاوزة بذلك اللقاءات البروتوكولية نحو فاعلية تلبي تطلعات الدول والشعوب.

 

ومن جهته أوضح المستشار على محمد البلوشي النائب العام لإمارة ابوظبي، أن العالم اليوم ينظر إلى المستقبل بقلق مع تفشي عدد من الظواهر السلبية العابرة للحدود والثقافات، وبالتالي فقد بدأت الجهود الدولية تتجمع لضمان مستقبل الأجيال المقبلة من خلال ترسية نظم قضائية تساهم في التنمية المستدامة، وتحافظ على سيادة القانون، وتتلمس السبل نحو التعاون المثمر في مواجهة ظواهر الإرهاب والاتجار بالبشر وغسيل الأموال، مع تطوير القوانين الناظمة للتجارة الدولية بما يحافظ على مصالح الدول المنتجة والمستهلكة.

 

وكان وزير العدل البريطاني اللورد كريس جرايلينج قد استقبل وفد الدائرة عند وصوله للمشاركة في القمة التي تقام تحت رعاية ديفيد كاميرون رئيس وزراء بريطانيا على هامش احتفالية مرور الذكرى 800 لتجميع وثيقة الماجنا مارتا التي تعد الميثاق المؤسس للحريات ولسيادة القانون في بريطانيا. كما اجتمع الوفد الإماراتي مع مدير الادعاء العام البريطاني السيدة أليسون سوندرز في لقاء تعارفي ترحيبي.

وعلى هامش المؤتمر أجرى وفد دائرة القضاء عدد من اللقاءات الثنائية، حيث اجتمع في لقاءين منفصلين مع كل من الوفد العُماني الذي يرأسه معالي الشيخ عبد الملك الخليلي وزير العدل. والوفد الكزخستاني برئاسة النائب العام الكزخي سعادة عشقت داولبايف.

 

ويذكر أن القمة التي ضمت أكثر من ألفي مشارك من 80 دولة، تضمنت عدد من الندوات التي عقدت بالتوازي مع أعمال القمة، وتناولت عدد من المحاور من أهمها سيادة القانون وذلك من عدة محاور، أهمها علاقة سيادة القانون بالتنمية المستدامة والاقتصاد العالمي، وكذلك علاقة كل من الفرد وعبودية العصر الحديث بسيادة القانون وذلك في ندوتين منفصلتين،  كما تطرقت القمة إلى قوانين التجارة الدولية والاقتصاد العالمي، وقضايا غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

 

 
 

امارة أبوظبي

دائـــرة القضـــاء

عرض موقع الهاتف المحمول
© جميع الحقوق محفوظة لدى دائرة القضاء– إمارة أبوظبي 2017