الأخبار

حصلت عليه لتشابه اسمها مع اسم مالكة العقار

استئناف أبوظبي المدنية تؤيد إلزام سيدة برد مبلغ 572 ألف درهم ريع إيجار فيلا لمدة أربع سنوات

أبوظبي 20 مايو 2014

أيدت محكمة استئناف ابوظبي المدنية المدنية الحكم الصادر عن المحكمة الابتدائية بإلزام سيدة برد مبلغ 572 ألف درهم، وهي عبارة عن إيجار فيلا لمدة أربع سنوات حصلت عليه بسبب خطأ نتج عن تشابه اسمها مع اسم المالكة الحقيقية للفيلا، كما رفضت المحكمة تعويض المالكة عن الأضرار التي لحقت بها نتيجة حدوث هذا الخطأ، لثبوت حسن نية المدعى عليها وفق حكم جزائي في القضية.

وفي تفاصيل القضية، قامت صاحبة العقار بمراجعة الشركة المعنية بإدارته بسبب عدم تحويل قيمة الايجار إلى حسابها لمدة 4 سنوات، حيث فوجئت بأن المدعى عليها قامت باستلام الأجرة من المستأجرين، وإدارة العقار لحسابها بعد أن استلمته من الشركة، فأقامت عليها شكوى جزائية، وقضت محكمة النقض ببراءة المدعى عليها تأسيساً على انها وقعت بخطأ غير مقصود، حيث ظنت أنها مالكة العقار بسبب تشابه اسمها مع اسم المالكة الحقيقية.

وبناء على الحكم الجزائي، أقامت مالكة الفيلا دعوى أمام المحكمة المدنية، طالبت فيها برد قيمة الايجار عن السنوات الأربعة، إضافة إلى إلزام المدعى عليها بأن تؤدي لها مبلغ 500 ألف درهم تعويضاً عن الأضرار المادية والمعنوية التي لحقت بها جراء استيلاء المدعى عليها على قيمة إيجار الفيلا. وأوضحت المدعية أن الحكم الجزائي أقام البراءة على خطأ غير مقصود للمدعى عليها، ولم يقل بعدم حدوث الواقعة ولم ينفي استيلائها على قيمة الايجار بدون حق. من جهتها أحالت المحكمة القضية إلى الخبرة التي أكدت في تقريرها أن المدعية تستحق في ذمة المدعى عليها مبلغ 572 ألف درهم، وبناء عليه قضت بإلزامها برد المبلغ، كما رفضت الحكم بالتعويض نظراً لأن تسليم شركة ادارة العقارات الفيلا موضوع الدعوى للمدعى عليها، كان بسبب خطأ غير مقصود ناتج عن تشابه الأسماء كما أكد الحكم الجزائي في القضية.

لم ترتضي المدعى عليها بالحكم فطعنت عليه أمام محكمة الاستئناف التي رفضت الطعن وأيدت الحكم الابتدائي.

 
 

امارة أبوظبي

دائـــرة القضـــاء

عرض موقع الهاتف المحمول
© جميع الحقوق محفوظة لدى دائرة القضاء– إمارة أبوظبي 2017