الأخبار

أطلقت أولى رحلات المحكمة النموذجية المتنقلة

دائرة القضاء بأبوظبي تشارك للمرة الخامسة في معرض جيتكس

أبوظبي 12 أكتوبر 2014

تشارك دائرة القضاء بأبوظبي في معرض جيتكس للمرة الخامسة على التوالي، حيث تعرض للجمهور أحدث الأنظمة والتطبيقات الالكترونية التي اعتمدتها في إطار تحقيق استراتيجيتها في الوصول إلى التميز والفعالية في نظام قضائي مستقل وتقديم خدمات عدلية عالمية الجودة، حيث قامت بتطوير بنية الكترونية تتكامل فيها الأنظمة والتقنيات بهدف الارتقاء بمجمل الخدمات القضائية والعدلية نحو الريادة في الأداء.

وأوضحت دائرة القضاء أن جهودها في المجال التقني لا تقتصر على إيجاد الحلول التقنية وتطويرها وتطبيقها، بل تشمل أيضاً تطويع هذه التقنيات بصورة مبتكرة لتتناسب مع احتياجات العمل القضائي والخدمات العدلية بالإمارة ضمن شبكات وبنية أساسية متقدمة تستجيب لأهداف دائرة القضاء الإستراتيجية على المستويين القضائي والإداري مع القدرة على التكامل والتواصل مع المؤسسات الحكومية الأخرى في الإمارة.

وتميز جناح دائرة القضاء في أبوظبي هذا العام بالإطلاق الرسمي لبرنامج عمل المحكمة النموذجية المتنقلة الأولى من نوعها في العالم، والتي قام سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس دائرة القضاء في أبوظبي، بتدشينها في إبريل من العام الحالي 2014. ويعتبر ظهور المحكمة المتنقلة في معرض جيتكس هو الظهور العلني الأول لها في إطار دورها في نشر الثقافة القانونية بين مختلف فئات المجتمع. حيث لاقت اقبالاً كبيراً من ضيوف وزوار المعرض الذين حرصوا على زيارة الحافلة التي تضم المحكمة المتنقلة، واستمعوا إلى شرح حول الخدمات العدلية والقضائية التي تقدمها دائرة القضاء، كما شاهدوا الأفلام التوعوية التي تعرض على الشاشات الموجودة في الحافلة، واطلعوا على أهم  النظم الالكترونية المعتمدة لدى دائرة القضاء.

 كما تضمنت مشاركة الدائرة في جيتكس 2014 الكشف رسمياً عن مجموعة جديدة من النظم والتطبيقات التي أطلقتها مؤخراً ومن بينها البوابة الرسمية لدائرة القضاء بحلتها الجديدة، والتي ضمت مؤخراً  خدمات المحامين الإلكترونية، خدمات العامل الإلكترونية "مستحقاتي" ، خدمات الجمهور الإلكترونية، خدمات مواعيد الجلسات (رول الجلسات) ، خدمة صحف الدعاوى الإلكترونية، إضافة إلى خدمة الخبراء الإلكترونية و خدمة حساب الرسوم القضائية الإلكترونية.  

كما تعرض الدائرة من خلال مشاركتها في معرض جيتكس عدد من التطبيقات والأنظمة الداخلية  مثل نظام التراسل الإلكتروني، ونظام حصادنا، وتطبيق خدمات رؤساء المحاكم، وتطبيق وكلاء النيابة العامة، وتطبيق المعلنين، إضافة إلى نظام الأمانات والأرشفة الإلكترونية، ونظام الموارد البشرية. كما ستتيح الدائرة لزوار معرض جايتكس التعرف على نظام تتبع الملفات RFID الذي يقوم على استخدام ترددات الراديو ( RFID) وشريحة ( RFIG Tag) لضبط مسار ملفات الدعاوى وتحديد أمكان تواجدها وتحركاتها، وذلك لضمان عدم خروجها عن النطاق المخصصة لها، وعدم الإطلاع عليها إلا للمخولين بذلك أو بموجب التصريح إلكتروني خاص. كما سيطلع زوارر المعرض على نظام عداد PC  الذي يقوم على استخدام أجهزة قراءة ( READER) تتيح حصر أعداد الأشخاص الداخلين والخارجين والمتواجدين في مبنى الدائرة، بما يسهم في إنسيابية العمل من خلال تحديد أوقات الذروة وتفادي المخاطر في حالات الطوارئ.

وفي إطار عرض جهودها في التحول نحو الحكومة الذكية، تقدم دائرة القضاء في أبوظبي لجمهور جيتكس شرحاً حول  التطبيقات الذكية الموجهة للجمهور والتي توفرها على الأجهزة الذكية كتطبيق الدائرة العام وتطبيق المكتبة الإلكترونية، وتطبيق كشك خدمات دائرة القضاء الذي يمكن الجمهور من استخدام خدمات الدائرة الإلكترونية ومتابعة حالة القضايا.

 

 

 
 

امارة أبوظبي

دائـــرة القضـــاء

عرض موقع الهاتف المحمول
© جميع الحقوق محفوظة لدى دائرة القضاء– إمارة أبوظبي 2017