الأخبار

 

دائرة القضاء في أبوظبي تشارك في المعرض للسنة السادسة على التوالي

عرضت 200 إصدار قانوني لتعزيز نشر الثقافة القانونية لدى المجتمع

 

10 مايو 2015

 

تشارك دائرة القضاء في أبوظبي بفعاليات الدورة الخامسة والعشرين من معرض أبوظبي الدولي للكتاب، الذي يقام على أرض المعارض بأبوظبي في الفترة من السابع ويستمر حتى الثالث عشر من الشهر الجاري ، وأوضحت دائرة القضاء أن اهتمامها بالمشاركة في فعاليات المعرض لهذا العام يوافق تقديم رسالتها التوعوية الموجهة إلى فئة الأطفال ضمن نطاق مبادرة "عام 2015 عاما للثقافة القانونية للطفل". بناء على توجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس دائرة القضاء في أبوظبي.

 

 وأضافت الدائرة إن المشاركة في فعاليات المعرض للسنة السادسة على التوالي يأتي في إطار تعزيز دور المسؤولية المجتمعية بالدائرة نحو كافة فئات المجتمع من خلال نشر الثقافة القانونية. وتهدف هذه المشاركة، التي تحمل عنوان " بالمعرفة نحميهم"، إلى تحقيق استراتيجية الدائرة في تقديم خدمات مجتمعية والمشاركة في المعارض والفعاليات المختلفة، خاصة المحلي منها، وذلك لما توفره هذه المشاركات من فرص للتواصل مع فئات متنوعة من المجتمع. إضافة إلى كونها تعكس اهتمام الدائرة بدعم الأنشطة والأعمال ذات الصلة بالوعي القانوني باعتبارها إحدى أهم السبل لتعزيز سيادة القانون واستقرار المجتمع ونهضته، وذلك وفق رؤية الدائرة حول أهمية الثقافة القانونية لجميع فئات المجتمع.

 

وأوضحت دائرة القضاء في أبوظبي أنها حرصت من خلال مشاركتها هذا العام على استقطاب فئتي الأطفال والمراهقين، من خلال تنظيم عدد من الأنشطة والفعاليات الموجهة لهم بقالب يتناسب مع فئاتهم العمرية، ومنها وجود قاعة محكمة نموذجية مصغرة التي لاقت استحسان الزوار في المشاركات السابقة، إضافة إلى إصدار عدد خاص من مجلة "سلطان وبخيت في مدينة الالعاب" بمناسبة مشاركة الدائرة في المعرض.

 

ويذكر أن جناح دائرة القضاء في معرض الكتاب لهذا العام تضمن نحو 200 إصدار قانوني تحوي على سلسلة أحكام محكمة النقض، وسلسلة التشريعات المحلية، سلسلة التشريعات الاتحادية، سلسلة البحوث والدراسات، سلسلة الاتفاقيات الدولية، سلسلة التعاون الدولي، سلسلة حقوق الإنسان، سلسلة تشريعات الشركات، سلسلة التشريعات الرياضية، إضافة إلى التشريعات الصادرة باللغة الإنجليزية، ومجموعة مجلدات أحكام محكمة النقض، وإصدارات فقهية حديثة أهمها اصدار بعنوان "التعامل مع ولي الأمر في ظل الشريعة الإسلامية" وأحدث الأعداد الصادرة عن " مجلة أكاديمية أبوظبي القضائية، و" مجلة شؤون قضائية". كما يعرض جناح الدائرة الجزء الثالث من " قصص وعبر" وهو كتيب صادر عن الدائرة ويضم مجموعة قصصية مأخوذة من واقع ملفات القضاء بهدف تقديم التوعية القانونية للجمهور بأسلوب قصصي. وتم عرض اللوحات الأصلية التي استخدمت في الكتيب في معرض خاص والتي قام برسمها فنانون من دائرة القضاء، مع نبذة عن كل قصة تمثلها اللوحة.

 

ويضم جناح الدائرة لهذا العام أربع شاشات تلفزيونية تعرض إحداها الفيلم التعريفي عن دائرة القضاء والخدمات العدلية والقانونية التي تقدمها، وتعرض الثانية الأفلام التوعوية التي أنتجتها الدائرة. كما تم تخصيص شاشتين لعرض الموقع الالكتروني الرسمي الذي يتضمن أحكام محكمة النقض، والتطبيقات الالكترونية لخدمات الدائرة، كما يقوم عدد من موظفي الدائرة بشرح مفصل لأفضل الطرق التي تمكن الزوار من الاستفادة من الخدمات العدلية التي تقدمها الدائرة مثل مكتبة الدائرة الالكترونية، وعدد من أنظمتها الخدمية على أجهزتهم الذكية، والشرح التوضيحي لاستخدامات الشاشة التفاعلية.

 

ومن جهة أخرى تنظم الدائرة على هامش المعرض ست ندوات تم اختيار موضوعاتها بما تناسب مع اهتمامات زوار المعرض وتحقق الفائدة لهم.

 

 

 
 

امارة أبوظبي

دائـــرة القضـــاء

عرض موقع الهاتف المحمول
© جميع الحقوق محفوظة لدى دائرة القضاء– إمارة أبوظبي 2017