الأخبار

 

92% نسبة إنجاز الدعاوى التنفيذية بدائرة القضاء في أبوظبي خلال العام الماضي

8 ابريل 2012

سجلت إدارة التنفيذ بدائرة القضاء في أبوظبي نموا ملحوظا في نسبة انجاز الدعاوى التنفيذية خلال العام الماضي، حيث بلغت نسبة الدعاوى التنفيذية المنجزة على مستوى إمارة أبوظبي (مدينة أبوظبي والعين والمنطقة الغربية) خلال تلك الفترة 92% من إجمالي في الدعاوى الواردة إلى إدارة التنفيذ، بنسبة نمو بلغت 6% مقارنة بالعام السابق والتي بلغت فيها نسبة الانجاز 87%.

وأشار التقرير الإحصائي الصادر عن قسم الإحصاء بالدائرة إلى أن الأحكام المدنية تصدرت أعمال التنفيذ القضائي بنسبة 40%، تليها العمالية بنسبة 21%، ثم التجارية والأحوال الشخصية بنسبة 17% لكل منهما.. فيما ارتفع عدد أعمال التنفيذ القضائي المسجلة في عام 2011 بنسبة 10% ليصل إلى 15138 عملاً مقابل 13772 عملا في العام السابق، كما ارتفع عدد أعمال التنفيذ القضائي المتداولة بنسبة 14% خلال العام الماضي ليصل إلى 30596 عملاً مقابل 26908 في العام السابق.

ويأتي مواصلة الإنجاز في انجاز الدعاوى التنفيذية بدائرة القضاء في أبوظبي، كرد فعل للتحديثات المتعددة التي أدخلتها الدائرة على إدارة التنفيذ والتي تندرج ضمن جهود التطوير وتنفيذ الخطة الإستراتيجية لتعزيز أداء الجهاز القضائي والإداري في أبوظبي، وذلك من خلال تبني الأنظمة الحديثة لتكنولوجيا المعلومات وتحسين الأداء وتسريع الإنجاز عبر تبسيط إجراءات عملية التقاضي، وكذلك تطوير الأعمال الإدارية بإدارة التنفيذ، والتي عملت على اختصار الوقت والجهد، وهو ما عكسه الارتفاع الكبير في معدل تنفيذ الأحكام القضائية على مستوى الإمارة.

وتوزع المنجز من أعمال تنفيذ الأحكام القضائية على أقسام إدارة التنفيذ في مناطق الإمارة حيث بلغت حصة قسم أبوظبي ما نسبته 78% ، فيما بلغت حصة قسم العين 21%، وفي المنطقة الغربية 1%.

كما سجلت إدارة التنفيذ بدائرة القضاء في أبوظبي تقدما ملموسا فيما يتعلق بسرعة تنفيذ الأحكام القضائية، حيث انخفضت نسبة تأجيل تنفيذ الأحكام  خلال العام الماضي بنسبة 30% مقارنة بالعام السابق، وهو ما يرجع إلى سرعة أداء إدارة التنفيذ وتبسيط وتسهيل إجراءات التنفيذ.

تجدر الإشارة إلى أن إدارة التنفيذ هي الجهة القضائية التي تتولى تنفيذ كل الأحكام الصادرة من مختلف المحاكم التابعة لدائرة القضاء بمختلف درجاتها وتخصصاتها– فيما عدا الأحكام الجزائية..  وتمارس هذه الإدارة جميع أعمال التنفيذ القضائي في نطاق إمارة أبوظبي (أبوظبي – العين – المنطقة الغربية) والمخول مباشرتها لقاضي التنفيذ طبقاً لما هو مقرر من القوانين النافذة ويختص قضاة الإدارة دون غيرهم بإصدار القرارات اللازمة لتنفيذ سائر السندات التنفيذية.

 
 

امارة أبوظبي

دائـــرة القضـــاء

عرض موقع الهاتف المحمول
© جميع الحقوق محفوظة لدى دائرة القضاء– إمارة أبوظبي 2017