الأخبار

 

دائرة القضاء في أبوظبي تستقبل وفد ديوان المظالم السعودي

 

أبوظبي 4 إبريل 2015

 

استقبلت دائرة القضاء في أبوظبي بمقرها الرئيسي بمدينة أبوظبي، وفداً من ديوان المظالم في المملكة العربية السعودية الشقيقة، وذلك في إطار تعزيز علاقات التعاون وتبادل الخبرات بين المؤسسات القضائية والعدلية في دول مجلس التعاون الخليجي بما يساهم في تقوية أواصر التعاون الخليجي نحو ارساء دعائم العدالة وسيادة القانون، وتعزيز الاستقرار الأمني والاجتماعي والاقتصادي في دول المنطقة. وهي الزيارة الثانية لوفد من ديوان المظالم السعودي لدائرة القضاء في أبوظبي.

 

وتعرف الوفد خلال الزيارة التي استمرت 3 أيام، على آليات العمل القضائي والتقنيات الحديثة التي تعتمدها دائرة القضاء بهدف تقديم خدمات قضائية وإدارية عالمية المستوى، حيث قدمت ادارة القضايا عرضاً حول الخدمات الالكترونية التي تقدمها دائرة القضاء للمتعاملين، وتشمل هذه الخدمات جميع أنشطة الإدارات والأقسام ذات الصلة المباشرة مع المراجعين، ومن بينها الكاتب العدل، وإشهار الإسلام، والقيد الإلكتروني، والتنفيذ، والتركات، والأحوال الشخصية، والعمالية وغيرها، مشيراً إلى ما تتميز به هذه الخدمات المقدمة الكترونياً بالتبسيط واختصار الخطوات والمتطلبات، الأمر الذي أسهم في سرعة إجراء عمليات التقاضي بين المتخاصمين. كما استمع الوفد إلى شرح حول الخطوات التي قامت بها دائرة القضاء في التحول نحو الحكومة الذكية، ومن أبرزها تطبيق خدمة متابعة القضايا للمتعاملين والمحامين الذي وفرته الدائرة على الهواتف الذكية. كما زار الوفد السعودي المنصة الذكية التي تقدم متابعة لحظية لسير العمل والانجاز في الدائرة، كما تقدم احصائيات آنية وفورية للقضايا والتعاملات المختلفة، إضافة إلى امكانية التعرف على حالة المعاملات والقضايا المتداولة.

 

من جهته قدم قطاع الاتصال المؤسسي والتعاون الدولي في دائرة القضاء، عرضاً حول إداراته المختلفة ودورها في تحقيق الرؤية الاستراتيجية للدائرة التي من شأنها تسهيل الوصول إلى العدالة، حيث يساهم كل من المركز الاعلامي المتخصص و إدارة الموقع الالكتروني في إبراز المنتج القضائي والعدالة المستقلة، وتعمل إدارة التعاون الدولي على إبرام الاتفاقيات الدولية والاشراف على مكتب حقوق الانسان، بينما تعمل ادارة الشراكات والمسؤولية المجتمعية على مد الجسور والتفاعل مع المجتمع، وتساهم إدارة النشر القانوني والإنتاج بتعزيز دور إرساء الهوية بكافة المرافق والفعاليات.

 

واختتم الوفد زيارته بجولة في المتحف القضائي الذي طرز تاريخ القضاء منذ صدر الاسلام وصولا الى عهد الباني المؤسس زايد بن خليفة وحتى باني النهضة المغفور له زايد بن سلطان والوقوف على ما شهده القضاء من تطور حتى الان.

 

 
 

امارة أبوظبي

دائـــرة القضـــاء

عرض موقع الهاتف المحمول
© جميع الحقوق محفوظة لدى دائرة القضاء– إمارة أبوظبي 2017