التوجيـه الأســــري

أنشئت إدارة التوجيه الاسري بتاريخ 10/10/1998، وتهدف إلى معالجة الخلافات الأسرية ، ولم شمل الأسرة بالوسائل الودية، والأخذ بأيدي الطرفين باتفاق أسري ملزم يحفظ لكل واحد منهما حقوقه دون التقاضي في المحاكم. لذا فالتوجيه الأسري يسعى إلى إيجاد الحلول للخلافات الاسرية إذا قصد الطرفان إنهاء خلافاتهما بالإنصاف ورضي كل واحد منهما أن يؤدي الحق الذي عليه، وبخلاف ذلك تحال النزاعات إلى المحاكم بدرجاتها المتفاوتة .

ويتم تسجيل الشكوى في التوجيه الأسري بإجراءات بسيطة من خلال تعبئة استمارة المعلومات المطلوبة ويرفق صورة إثبات شخصيته وصورة عقد الزواج، إذا كان الخلاف بين الزوجين. ويتم إعلام الطرف الآخر بطلب الطرف الأول وشكواه عن طريق الهاتف والموعد المقترح وإذا تعذر فيتم إعلامه رسميا عن طريق المحكمة ويحدد له موعدا للحضور وإذا تعذر إعلامه نهائيا تحال الشكوى للمحكمة إذا رغب بذلك الطرف المشتكي.

كما يتم فتح ملف يتضمن سجلا خاصا بمختلف الشكاوى للأسرة الواحدة ويحفظ في أرشيف التوجيه الأسري وفق سياسة الخصوصية المتبعة. ويعاد السير بأية شكوى بطلب الطرفين أو أحدهما في حال نشوء خلاف جديد أو لتوثيق حق من حقوق أحد الطرفين بطريقة رسمية معتمدة.

وتتولى إدارة التوجيه الاسري مهمة تقديم الاستشارات الأسرية (القانونية والدينية) بواسطة الهاتف أو باستقبال المعنيين في مقر التوجيه الأسري، وتختص بالنظر في معالجة الخلافات الزوجية مثل: الطاعة الزوجية، المعاملة، النفقة الزوجية، الطلاق وإثباته، إثبات الحضانة وإسقاطها، نفقة المحضونين وأجرة الحضانة، مسكن الحضانة وبدل السكن ومصروفات المدارس، رؤية المحضونين، السفر بالمحضون، طلب وثائق تخص المحضون. والنظر ومعالجة الخلافات الأسرية عضل الولي. نفقة الوالدين. الخلافات بين الأخوة. كما يقوم باصدار شهـادات الطلاق، وإقرارات المراجعة الزوجية وعدم المراجعة.

 الأوراق والمستندات المطلوبة لفتح ملف توجيه أسري: 

  • إثبات شخصية مقدم الطلب وصورة عنه.
  • صورة من إثبات شخصية الطرف الآخر.
  • عقد الزواج الأصلي.
  •  خلاصة القيد (للمواطنين).
  • إقرار تغيير الاسم في حالة اختلاف الأسماء في عقد الزواج وإثبات الشخصية.
  • إقرار تغيير الجنسية في حالة اختلاف الجنسية عند الزواج أو عند تقديم الطلب.

أية مستندات إضافية يقوم أي من الطرفين بتقديمها لتعزيز موقفه كشهادة راتب الطرف الآخر أو شهادة عمل أو غير ذلك.

 

 

 
 

امارة أبوظبي

دائـــرة القضـــاء

عرض موقع الهاتف المحمول
© جميع الحقوق محفوظة لدى دائرة القضاء– إمارة أبوظبي 2016