الهيكل التنظيمي للاكاديمية

 

مجلس إدارة الأكاديمية

يمارس المجلس كافة الصلاحيات ذات الصلة بإدارة شئون الأكاديمية وتسيير العمل بها ،وبصفة خاصة ما يلي:

·         وضع السياسة العامة للأكاديمية ومتابعة تنفيذها ،واعتماد البرامج التعليمية والتدريبية والبحثية والعمل على تطويرها .

·         إصدار النظام الداخلي واللوائح التنظيمية الخاصة بإدارة الأكاديمية ونشاطاتها وإبرام واعتماد البروتوكولات واتفاقات التعاون العلمي والتعليمي مع مؤسسات التعليم العالي والأكاديميات والمعاهد المماثلة والجهات الأخرى ذات الصلة .

·         وضع قواعد القبول بالأكاديمية ، واعتماد نتائج الاختبارات النهائية والدورات والحلقات الدراسية والمسابقات التي تعقدها الأكاديمية .

·         الموافقة على اختيار أعضاء الهيئة التدريسية والتدريبية بالأكاديمية ،والترشيح للمنح والمهام العلمية والبعثات .

·         تقديم تقارير سنوية للرئيس ولمجلس القضاء، تتضمن ما تم إنجازه من أعمال و رفع التوصيات اللازمة لتطوير العمل .

·         نظر الأمور الأخرى التي تعرض على المجلس ، بناء على طلب رئيس الدائرة أو مجلس القضاء ، وما يرى المجلس نظره من مسائل ذات صلة .

المجلس العلمي للأكاديمية

للأكاديمية مجلس علمي استشاري يتكون من عدد من الأعضاء من ذوي الكفاءة والخبرة والاختصاص في مجال نشاط الأكاديمية ، والذين يتم إعتمادهم من قبل مجلس الإدارة.

ويختص المجلس العلمي بإبداء الرأي والمشورة في ما يعرض عليه من موضوعات تتعلق بمختلف أنشطة الأكاديمية العلمية . ويعتمد مجلس إدارة الأكاديمية نظام وآليات عمل المجلس العلمي .

أقسام الأكاديمية

طبقاً للهيكل التنظيمي المعتمد ، تقوم الأكاديمية على ثلاثة أقسام رئيسية، يشتمل كل منها على عدد من الوحدات .وهذه الأقسام ،هي :

قسم التدريب والتطوير

يتولى قسم التدريب والتطوير ممارسة الاختصاصات الرئيسية التالية:

·         دراسة وتحليل الحاجات التدريبية وإعداد الخطة التدريبية السنوية للأكاديمية .

·         إعداد وتنفيذ البرامج التدريبية الداخلية والخارجية، وفق الخطة التدريبية للأكاديمية ووفق متطلبات الجهات المستفيدة من خدمة التدريب . ويشمل ذلك ، على سبيل المثال إعداد البرامج التدريبية اللازمة للخبراء وكتاب العدل ومأموري الضبط القضائي وغيرهم ، وذلك بهدف تطوير الأداء التدريبي للأكاديمية لتحقيق الارتقاء بمستوى أعوان القضاة والعاملين بالجهات المعاونة للسلطة القضائية فنيا وعمليا .

·         عقد  الندوات والمؤتمرات وفق الخطة المعتمدة ، وتنظيم عمليات المشاركة في الندوات والمؤتمرات المحلية والدولية ، بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدائرة .

·         ويتبع القسم ثلاث وحدات ،هي: وحدة الاحتياجات التدريبية -  وحدة التأهيل والتدريب الداخلي -  وحدة التدريب الخارجي والندوات والمؤتمرات .

يوجد بالأكاديمية عدد ثلاث قاعات تدريب ، وقاعة موائد مستديرة، وقاعة مؤتمرات ، ومختبر حاسب آلي ، وقاعة للمحكمة الصورية ، وقاعة الاجتماعات.

وفي ما يلي ، عرض بعض هذه القاعات:

قسم الشؤون الأكاديمية

يتولى قسم الشؤون الأكاديمية ممارسة الاختصاصات  والمهام التالية :

·         إعداد البرامج التعليمية اللازمة لمتابعة التطورات الجارية في المجالين القضائي والقانوني ، والإشراف الأكاديمي على تطبيقها .

·         تخطيط وتنفيذ البحوث والدراسات عن الموضوعات التي ترتبط بنشاط الأكاديمية ، وخاصة في المجال القانوني والقضائي .

·         توفير مصادر المعلومات اللازمة ، وعلى النحو الذي يرقى بمستوى البحوث والدراسات بالأكاديمية .

ويتبع القسم ثلاث وحدات ،هي: وحدة التعليم المتقدم والتقويم  -  وحدة البحوث والدراسات القضائية  -   وحدة المكتبة

 

قسم الخدمات المساندة

يتولى قسم الخدمات المساندة، بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدائرة ،ممارسة الاختصاصات  والمهام التالية :

·         الأنشطة المتعلقة بشؤون الموارد البشرية في الأكاديمية .

·         الأنشطة المالية للأكاديمية .

·         أنشطة الخدمات والعلاقات العامة بالأكاديمية .

·         أنشطة تقنية المعلومات في الأكاديمية .

و يتبع القسم ثلاث وحدات فرعية ،هي: وحدة الشؤون الإدارية والمالية ، و حدة الخدمات والعلاقات العامة ،  وحدة الحاسب الآلي.

 

 
 

امارة أبوظبي

دائـــرة القضـــاء

عرض موقع الهاتف المحمول
© جميع الحقوق محفوظة لدى دائرة القضاء– إمارة أبوظبي 2016