المساعدات القانونية

المساعدات القانونية

تم إنشاء قسم المساعدات القانونية بدائرة القضاء بموجب القرار  الإداري رقم (106) لسنة 2011 بتاريخ 23 مايو 2011 ، بهدف توفير المساعدة القانونية المجانية لغير ميسوري الحال والتوجيه القانوني المحايد لمراجعي الدائرة لدعم حقهم في سهولة الوصول إلى العدالة ، سواء قبل رفع الدعوى أو خلالها مهما كان مركزهم القانوني فيها.

وتتسق هذه المبادرة مع توجه دائرة القضاء وإيمانها اعتماد تقديم المساعدات القانونية والقضائية لغير ميسوري الحال تنفيذا للموجهات الدستورية لدستور دولة الإمارات العربية المتحدة التي تقضي بأن يجد كل إنسان طريقا ميسورا للوصول إلى قاضيه الطبيعي، وألا تحول الظروف الاقتصادية أو الاجتماعية لأي شخص من وصوله إلى العدالة.

 

نظام حجز المواعيد الالكتروني

 
نماذج المساعدات القانونية

 

أهداف واختصاصات مكتب المساعدات القانونية

1.       توفير المساعدة القانونية والتوجيه لجميع مراجعي الدائرة .

2.       توفير المساعدة القانونية المجانية لغير ميسوري الحال قبل وأثناء الدعاوى المرفوعة منهم أو عليهم أمام المحاكم وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية .

 

المستفيدون من خدمات مكتب المساعدات القانونية

يستفيد كافة مراجعي دائرة القضاء من خدمات التوجيه والإرشاد القانوني المتاحة بواسطة باحثين قانونيين سواء من خلال الحضور المباشر أو عبر الاتصال الهاتفي  ، وتقدم الدائرة خدمات المحاماة وسداد أمانات الخبرة وتحمل نفقات الإعلان بالنشر لغير ميسوري الحال وفقا لمعايير الاستحقاق المتمثلة في  جدية الطلب ومعيار الدخل.

خدمات قسم المساعدات القانونية للجمهور وكيفية تقديمها

1. التوجيه والإرشاد القانوني ( الحضور الشخصي )

توفير خدمات التوجيه والإرشاد القانوني لمراجعي الدائرة من خلال حضور طالب الخدمة لقسم المساعدات  القانونية في الدعاوى المرفوعة منهم أو عليهم بكافة مراحلها ، وذلك بما لا يخل بواجب الحيد ، بين الخصوم.

2. التوجيه والإرشاد القانوني ( عبر الهاتف )

توفير خدمة التوجيه والإرشاد القانوني لمراجعي الدائرة من خلال الاتصال الهاتفي لطالب الخدمة على أرقام التواصل لقسم المساعدات القانونية ، وذلك بما لا يخل بواجب الحيد ، بين الخصوم.

3. التوجيه والإرشاد القانوني ( عبر الفاكس أو البريد الإلكتروني )

توفير خدمات التوجيه والإرشاد القانوني لمراجعي الدائرة من خلال الفاكس / البريد الإلكتروني لقسم المساعدات القانونية ، وذلك بما لا يخل بواجب الحيد ، بين الخصوم.

4. طلب تكليف محامي

تكليف محامي للترافع عن غير ميسوري الحال في كافة مراحل الدعوى أمام محاكم دائرة القضاء ، وفق المعايير المعتمدة.

5. نفقات أمانة الخبرة

سداد نفقات أمانة الخبرة لغير ميسوري الحال ، تنفيذاً لحكم المحكمة المختصة ،وذلك أثناء نظر الدعاوى المرفوعة منهم أو عليهم ، على أن تستعاد بعد الحكم النهائي في الدعوى من الخصم غير المستفيد من المساعدة المحكوم عليه بتحمل المصاريف.

6. نفقات الإعلان بالنشر

سداد نفقات الإعلان بالنشر لغير ميسوري الحال ، تنفيذاً لقرار المحكمة المختصة وذلك في الدعاوى المرفوعة منهم.

 
أوقات العمل بمكتب المساعدات القانونية

يقدم القسم خدماته في خلال ساعات العمل الرسمية من الساعة 07:30 صباحا وحتى الساعة 3:00 بعد الظهر على مدار أيام العمل الرسمية .

 

أرقام التواصل عبر الهاتف

أبوظبي  026513074  / 026513732    
العين  037047160

 

 

 

 
 

امارة أبوظبي

دائـــرة القضـــاء

عرض موقع الهاتف المحمول
© جميع الحقوق محفوظة لدى دائرة القضاء– إمارة أبوظبي 2016